اخر اخبارالموقع
أحدث المواضيع

ابحث فى الموقع

الأربعاء، 22 يونيو 2016

مسائل على المسلسل بالحنابلة (2) و(3)

الثانية في معنى الحديث المسلسل وفائدته:
معناه في اللغة يقال:
من السلسلة:وهى اتصال الشيء بالشيء. والمسلسل المتصل
و اصطلاحا:. فقد وردت عدة تعاريف للحديث المسلسل في كتب مصطلح الحديث منها: ماقاله ابن الصلاح[1]: وهو عبارةٌ عن تتابع رجال الإسناد وتواردهم فيه واحدًا بعد واحدٍ على صفةٍ أو حالةٍ واحدةٌ. اهـ
وقال ابن دقيق العيد:
 وهو ما كان إسناده على صفةٍ واحدةٍ في طبقاتٍه، فتارة يكون في جميعها، كما إذا كان كله بصيغةٍ: سمعت فلانًا يقول، إلى آخره، وتارة يكون في أكثره، مثل الحديث المسلسل بقولهم: وهو أول حديث سمعته منه [2] اهـ . 
وقال ابنٌ جماعةً: وهو ما تتابع رجال إسناده عند روايته على صفةٍ أو حالةٍ إما في الراوي أو في الراوية[3] .اهـ
 وقال الحافظ ابن حجر[4]: وأن اتفق الرواة في صيغ الأداء أو غيرها من الحالات فهو المسلسل.. اهـ .
وقال الصنعاني في توضيح الأفكار فقد قال: هو الحديث الذي اتفقت رجاله، وتتابعوا على صفةٍ واحدةٍ، أو حال واحدةً؛ سواءً أكانت قولية، أو كانت فعليةً، أومركبة منهما جميعًا[5] اهـ .
وقد عرف الامام البيقوني الحديث المسلسل في منظومتة الشهيرة بقوله:
مُسَلسَلٌ قُل مَاعلى وَصفٍ أَتى        مِثلُ أمَا وَالله أنبأني  الفَتى
كَذ َاكَ قَد حَــدَّ ثَنِيهِ قَـائِما            أو بَعدَان حَـدَّثني تَبَّسَما [6]
والذي يبدو أن أشمل هذه التعاريف من حيث أنه جامعٌ مانعٌ هو تعريف ابن جماعةٍ والصنعاني رحمه الله .[7]
ونخلص من هذة الأقول أن المسلسل في الجملة على نوعين:
١ - مسلسلٌ بصفة الراوي.. ٢ - مسلسلٌ بصفة الرواية..
وبعد هذا التعريف هنا سؤالٌ عن الحديث المسلسل بالحنابلة. من أي نوعٍ هو؟ هل هو مسلسلٌ بصفة الراوي أم مسلسلٌ بصفة الرواية؟
والجواب: أنه مسلسلٌ بصفة الراوي وله أمثله غيره منه المسلسل بالحفاظ وهو رواية حافظ عن حافظ إلى منتهاه.
والمسلسل بالمحمدين، كرواية محمدٍ عن محمدٍ إلى منتهاه. والمسلسل بأهلٍ بلدٌ معينٌ كمصر (المسلسل بالمصريين)، ودمشق (المسلسل بالدمشقيين، والمغرب (كالمسلسل بالمغاربة)، والحجاز وبلاد نجد كما مر بنا في روايتي عن بعض شيوخي النجديين بسند مسلسل بالنجديين في أوله في أول قراءة الحديث المسلسل بالحنابلة.
*  *  *
*الـثـالثـةوهى فى فوائد رواية الأحاديث المسلسلة ومنها:.
 ١- أنه يدل على مزيدٍ من الضبط والإتقان، وذلك أن نقل الراوي حال شيخه وهيئته التي حدثه عليها، وكذا حكايته الواقعة التي حدثه شيخه فيها؛ كل ذلك يدل على ضبطه لما روي..
٢- أن بعض صور المسلسل يدفع الانقطاع والتدليس - وهو غاية المقصد من هذا النوع -كالمسلسل ب حدثني، وأخبرني فإنه لايتصور فيه الانقطاع والتدليس، ما لم يقع وهم في ذلك، وكذا ما جاء في الفائدة الأولى؛فإن ذلك يدل على الاتصال، والله أعلم.
٣- أن المسلسل بالأئمة الحفاظ المتقنين أقوى في الثبوت من غيره، وإذا توبع أفاد العلم النظري، قاله الحافظ في النزهة.
وذكر ابن دقيق العيد أنه قد يكون فيه اقتداءٌ بالنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلمٌ - فيما فعل  أهـ. وزاد الصنعاني: وقوله.. قال الحافظ الذهبي - رحمه الله - وعأمةٍ المسلسلات واهيةٌ، وأكثرها باطلةٌ لكذب رواتها، وأقواها المسلسل بقراءةٍ سور الصف والدمشقيين، والمسلسل بالمصريين، والمسلسل بالمحمدين إلى ابنٍ شهابٍ أه..ـ[8]




[1] ابن الصلاح هو: الإمام الحافظ، شيخ الإسلام، تقي الدين أبو عمرو عثمان بن صلاح الدين عبد الرحمن بن عثمان الكردي الشهرزوى الشافعي. أحد فضلاء عصره في التفسير و الحديث و الفقه. مات سنة 643 له ترجمة في: البداية والنهاية 13/168، والعبر 5/177،
[2] الاقتراح في بيان الاصطلاح : 201 تقي الدين بن دقيق العيد ,مطبعة الرشاد بغداد، وينظر الموقظة في علم مصطلح الحديث ص43 شمس الدين محمد بن احمد الذهبي ،مكتب المطبوعات الإسلامية بحلب.
[3] المنهل الروي في مختصر علوم الحديث : 57، بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة ـ دار الفكر،بيروت
[4]
[5] توضيح الأفكارللنعانى ص237
[6] أنظر منظومة الإمام البيقوني البيتين رقم 10،و11
[7] قاله الاخ الشيخ أحمد أيوب محمد عبد الله الفياض فى كتابه الماتع (مباحث في الحديث المسلسل ) وهو بحث ماتع أنصح بالرجوع إليه
[8] جواب سؤال لفضيلة الشيخ مصطفى إسماعيل السليمانى الماربي من على موقعه


*وإقراء تابع الموضوع ::

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق