بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسَّلام على نبيِّنامحمَّدٍ المبعوث رحمةً للعالمينَ، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يومالدين. أما بعد ..
فإن مما اختصت به هذه الأمة وتميزت عن سائر الأمم الإسناد، فالإسناد من الدين ولولاالإسناد لقال من شاء ما شاء،
قال إمامنا أحمد رحمه الله:طلبُ الإسنادالعالي سُنَّةٌ عمَّن سَلَف"، وتناقُلُها من سُنَن المحدِّثين, لذلك انبرى علماء هذه الأمة لتبليغ هذا الدين،وصونا له من التحريف والتبديل وضعوا قواعد وأصولا لنقل الأصل الثاني من أصوله إذ الأصل الأول قد تكفل الله تعالىبحفظه، وقيض رجالا جهابذة لحفظ الأصل الثاني وهم حملةالحديث والأثر وأهله,حملوه فأحسنوا حمله وأدوه فأحسنوا أدائه رحمهم الله تعالى
وتشبها" بهم فأنا العبد الفقير الراجي رحمةربه الكريم الهادي /أبو عبد الرحمن حاتم بن محمد بن عبد العزيز شلبي غفر اللهله ذنوبه وستر له في الدارين عيوبه أقول........إن الأخ في الله تعالى الشيخ// أبو عاصم بن سليمان المحلي الجزائري حفظهالله تعالى ووفقه لما يحبه ويرضاه،
قد أحسن الظن بي ورغب أن يسمع منى هو وأبنه عبرالهاتف حديث الرحمة المعروف بالحديث المسلسل[1]بالأولية وأن أكتب لهم سندى اليه وكان هذا في الرابع و العشرين من شهر اغسطس لعام 2011 ميلاديا".
وقد أجبته الى ماطلب,ناصحا" إياه بالتقوى والعملالصالح وألا ينسونى ومشايخى بدعوة صالحةبظاهر الغيب,وعلى هذا فأقول بداية":
الحديث المسلسل بالأولية هو الحديث المشهور باسم حديث الرحمة وجرت عادة العلماء وطلبة العلم المهتمين بالروايةوالإسناد أن يكون أول ما يسمعونه من الشيخ.
والأولية نوعان : أولية حقيقة وأولية نسبيةأو إضافية فالحقيقية : أن يجتمع الطالب بالشيخ في أول لقاء فيقولله قبل أن تحدثن بأي حديث أريد أن تحدثني بحديث الرحمة على شرطه أي مسلسلا بالأولية ... بمعنى أنه أول حديثسمعته منك وبهذا يتم التسلسل للطالب .
وأما الأولية النسبية أو الإضافية : فهي وصف مقيد وذلك في حال كون الطالب قد لازم الشيخ طويلاوقرأ وسمع منه أحاديث كثيرة ولم يتنبه إلى قضية التسلسل يقول شيخ شيوخنا محمد عبد الحي الكتاني رحمهالله واعتنى به أهل الصناعة فقدموه فيالرواية على غيره ليتم لهم بذلك التسلسل كما فعلنا وليقتدي به طالب العلم فيعلم أنمبنى العلم على التراحم والتوادد والتواصل لا على التدابر والتقاطع فإذا شب الطالبعلى ذلك شبت معه نعرة التعارف والتراحم فيشتد ساعده بذلك فلا يشيب إلا وقد تخلقبالرحمة وعرف غيره بفوائدها ونتائجها فيتأدب الثاني بأدب الأول وعلى الله فيالإخلاص والقبول المعول.[2] قلت ولأنه كما ذكرت قد جرت عادة المحدثين والمسندين والمجيزين ان يكون أول حديث يسمعه الطالب منهم أو يجيزون به هذا الحديث وهوالمشهور بالحديث المسلسل بالأوليةأو حديث الرحمةفها أنا أذكره و إسناده.
ومن نعم الله تعالى على أنى أرويه عنجمع من أهل العلم الكرام سماعا" حقيقيا" بشرطه, منهم على سبيل المثال لاالحصر .شيخى المفضال الشيخ المعمر محمد بنعبد الله الشجاع ابادى الباكستانى والشيخ أحمد بنأبي بكر بن حسين الحبشي,والشيخ ابو عبدالرحمن محمد رفيق الطاهر الباكستانى والشيخ ابو عبد الرحمن مسعد الحسينى ,والشيخيوسف بن أحمد ال علاوي الردنى السلطى,والشيخ عبد الله بن صالح العبيد ,والشيخ ابوعبد الرحمن صبحى بن جاسم السامرئي,والشيخ عبد الله بن جاسم الجنابي ,والشيخ أسامةبن السيد عبيد التيدي المصري,والشيخ نادر بن محمد غازى العنبتاوى,والشيخ محمد زيادالتكلة ,والشيخ المعمر عبد الرحمن بن سعد العياف الغامدى,والشيخ هشامالسعيد,والشيخ محمد اسرائيل الندوي ,والشيخ محمد شكور الميادينى الأردنى,والشيخغلام الله رحمتى,والشيخ أبو عمار وحيد بن عبد السلام بالى , وغيرهم كثير قد ذكرتهمواستفضت في ذكرهم بأسانيدهم إلى حديث الرحمة المسلسل في رسالتى ((الأسانيد النيرةفي الأحاديث المسلسلة))وأكتفي بذكر بعض الأسانيد الموصلة اليه, ومن أرد المزيد فلهالوقوف على الرسالة أنفة الذكر أو الرجوع الى أثبات وإجازات مشايخى,وعليه فأقول:
حدثنى عبر الهاتف شيخي المحدث المُحَقِّق السَّيد صُبْحِيالسَّامَرَّائيِّ العِرَاقِيِّ (حفظَهُ اللَّهُ)وهو أول حديثٍ سمعتهُ منه مطلقا", وهوعَنِ الشَّيخِ المُسْنِدِ مُحمَّدبن سَالِمٍ الحُسَينِيِّ الحَافِظِالمِصْرِيِّ (1398هـ) وهو أوَّل حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ
ح) وحدثنا بأعلى منه شيخنا المعمر المسند السيد أحمد بن أبي بكر بن أحمد بن حسين بن محمد بن حسين الحبشي حفظه الله تعالى وهو أول حديثسمعته منه
قال هو والشيخ محمد الحافظ حدَّثنا عُمَرُ بْنِ حَمْدَانَالمَحْرَسِيُّ المَدَنِيُّ المَالِكِيُّ(1368هـ)، وهو أوَّل حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ.عَنْ أَبِي الحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ ظَاهِرٍ الوَتَرِيِّ المَدَنِيِّ الحَنَفِيِّ (1322هـ)وهو أوَّل). حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ حدَّثنا الشَّيخُ أحمد منَّةَاللَّهِ الشَّبَاسِيُّ الأزْهَرِيُّ (1292هـ) وهو أوَّل حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ ,حدَّثنا مُحمَّد الأَمِيرُالكَبِيرُ (1242هـ) وهو أوَّل حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ قال: حدَّثنا شِهَابُ الدِّينأحمد بن الحسن الجوهريُّ، (وهو أول).حدَّثنا الإمَامُ عبدُاللَّهِ بنُ سَالِمٍ البَصْرِيُّ(1134هـ) (وهو أوَّل,ومُحمَّد بن سُليمَانالرُّودَانِيُّ ثم المكِّيُّ (وهو أول).قالا: أنا أبُو الإرْشَادِ النُّور عَلِي بن مُحمَّدالأجْهُورِيُّ (وهو أول).قال: أنا السِّرَاج عُمر بن الجَابي، والشَّيخ نُور الدِّين الكَرْخِي (وهو أول).قالا: أنا الحافظ جلالُ الدِّينعبدُالرَّحمن بن أبي بَكْرٍ السُّيوطِي (وهو أول)،فقال كما في ((بُغية الوُعاة)) :حدَّثنا شيخُنا الإمَامُ نَحْويُّ العَصْرِ تَقِيُّ الدِّين أحْمَدَ بنمُحمَّد الشمُنِّي من لفظِهِ وهو أوَّل ,حدَّثناالشَّيخُ الفقيه النَّحويُّ نَاصِرالدِّين سُليمَانُ بنُ عبدُالنَّاصِرِ الأبْشِيطِيُّ حدَّثنا الصَّدرُأبو الفتح مُحمَّدُ بن مُحمَّدِ بن إبراهيم المَيدُومِيُّ (754هـ( )وهو أولُ حديثٍ سمِعناهُمِنهُ)قال: نا النَّجيب أبو الفرج عبداللَّطِيف بن عبدالمُنعِم الحرَّانِي (672هـ) (وهو أولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنه)قال: نا الحَافِظُ أبو الفرج عبدالرَّحمنبن علي بن الجَوزِيِّ (597هـ) (وهو أولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ)قال: نا أبو سعد إِسْمَاعِيل بن أبي صالح أَحْمَد بن عبدِالمَلكِ النَّيسَابُوريُّ(532هـ) (وهو أولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنه ,قال: ثنا والِدي الإمامُ أبو صَالِح أَحْمَد بن عبدالملِكِالمُؤذِّنُ (470هـ) (وهو أولُحديثٍ سمِعتهُ مِنهُ)قال: نا أبو طاهِرٍ مُحمَّدُ بنُمُحمَّدِ بن مَحْمِشٍ الزِّيادي (410هـ) (وهوأولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ(قال: ثنا أبو حامِدٍ أَحْمَدُ بن مُحمَّد بنيحيى بن بلالٍ البزَّازُ (330هـ) (وهو أولُحديثٍ سمِعتهُ مِنهُ (قال: ثنا عبدُالرَّحمن بن بِشْربن الحكَمِ النَّيسابُورِيُّ (260هـ) (وهوأولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنه).قال: ثنا سُفيان بن عُيينةَ (198هـ) (وهو أولُ حديثٍ سمِعتهُمِن سُفيانَ)، عن عَمرو بن دينار (126هـ، عن أبي قَابُوسَ، مولىعبداللَّه بن عَمرو بن العاص، عن عبداللَّه بن عَمرو (رضي اللَّه عنهما) أنَّ رسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليهوسلم) قال: "الرَّاحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض ، يرحمكم مَن فيالسماء"
(ح) قال أَبُو عَبْد الْرَّحْمَن وَحَدَّثَنَا عَبْدالْعَزِيْز بْن مُحَمَّد بْن الْصِّدِّيق الْغِمَارِى وَهُو أَوَّل حَدِيْثأَسْمَعَه مِنْه كُلُّهُم عَن الْسَّيْد أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الْصِّدِّيقالْغِمَارِى عَن مُحَمَّد إِمَام الْسَّقَّا وَبَدَر الْدِّيْن الَبِيْبَانّىالْحُسْنَى وَيُوْسُف الْنَّبْهَانّى ثَلَاثَتُهُم عَن وَالِد الْأَوَّلإِبْرَاهِيْم الْسَّقَّا عَن وَلَّى الْلَّه ثُعَيْلِب : مُحَمَّد بْن سَالِم بْننَاصِر الفَّشَنّى عَن أَحْمَد بْن الْحَسَن الْجَوْهَرِى وَأَحْمَد عَبْدالْفَتَّاح الْمِلْوَى كِلَاهُمْا عَن عَبْد الْلَّه بْن سَالِم الْبَصْرِى عَنمُحَمَّد بْن عَلَاء الْدِّيْن الْبَابلَى عَن الْشِّهَاب أَحْمَد بْن مُحَمَّدالشِبَلَى الْحَنَفِى عَن يُوَسُف بْن زَكَرِيَّا عَن إِبْرَاهِيْم بْن عَلِى بْنأَحْمَد القَلْقَشَّنَّدَى عَن أَحْمَد بْن أَبِى بَكْر الْمَقْدِسى عَن عَلَىالْحَرَّانِى عَن ابْن الْجَوْزِى عَن أَبِى سَعْد إِسْمَاعِيْل بْن أَحْمَد بْنعَبْد الْمَلِك الْنَّيْسَابُوْرِى عَن أَبِيْه حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِر مُحَمَّدبْن مُحَمَّد بْن مَحْمَش الزِيادِى حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن يَحَىبْن بِلَال الْبَزَّار حَدَّثَنَا عَبْد الْرَّحْمَن بْن بِشْر بْن الْحَكَمالْنَّيْسَابُوْرِى عَن سُفْيَان بْن عُيَيْنَة عَن عَمْرِو بْن دِيْنَار عَنأَبِى قَابُوْس مَوْلَى عَبْد الْلَّه بْن عَمْرِو بْن الْعَاص عَن عَبْد الْلَّهبْن عَمْرِو بْن الْعَاص أَن رَسُوْل الْلَّه صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّمقَال : ((الْرَّاحِمُوْن يَرَحْمَهْم الْرَّحْمَن ارْحَمُوْا مَن فِى الْأَرْضيَرْحَمْكُم مَن فِى الْسَّمَاء)) رواه أحمد وأبو داوُد والترمذى.[3]
ح)وأخبرنا بهشيخناالمعمر عبدالرحمن بن سعد بن محمد العياف وهو أول حديث سمعته منه ,قال أروي حديث المسلسل بالأولية عن شيخنا سليمان بن حمدان وهو أول حديث سمعته منه وهو يروي عن شيخهمحدث الحجاز في عصره أبي الفيض عبد الستار بن عبدالوهاب الصديقي الدهلوي ثمالمكي ، وهو أول حديث سمعه منه – بمنزله بمحلة الشامية بمكةالمكرمة سنة ألف وثلاثمائة وخمسين قال: حدثني به كل منالرحالة المحدث المسند علي بن ظاهر الوتريالمدني ، والفقيه المسند المعمر عبد القادر الطرابلسي، والعلامة الأديب اللغوي عبدالجليل براده ، وهو أول حديث سمعته منهم ، قالوا : حدثنا به علامةالمدينة ومحدثها الشيخ عبد الغني ابن أبي سعيد المجددي – وهو أول حديث سمعناه منه .
قَالَهُ بِلِسَانِهِ وَزَبَرَهُ بِبَنَانِهِ بمدينة دمياط العامرة
ابُوْ عَبْدِ الْرَّحْمَنِ حَاتِمٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيْزِ شَلَبِيّ الْفَلّازونِيّ غَفَرَ الْلَّهُ لَهُ وَلِوَالِدَيْهِ وَلِمَشَايِخِهِ وَلِجَمِيْعِ الْمُسْلِمِيْنَ
في يوم / / 143 من الهجرة
ابُوْ عَبْدِ الْرَّحْمَنِ حَاتِمٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيْزِ شَلَبِيّ الْفَلّازونِيّ غَفَرَ الْلَّهُ لَهُ وَلِوَالِدَيْهِ وَلِمَشَايِخِهِ وَلِجَمِيْعِ الْمُسْلِمِيْنَ
في يوم / / 143 من الهجرة
التوقيع/
الختم
_____________________________________________________________________________
[1] الحديثالمسلسل: تعريفه لغة :
سلسل :السلسل والسلسال والسلاسل : الماء العذب السلس السهل في الحلق ، وقيل : هوالباردأيضا ، وماء سلسل وسلسال : سهل الدخول فيالحلق لعذوبته وصفائه .والسلسل : اللبن الذي لا خشونة فيه وربما وصف به الماء .
وثوب مسلسل ومتسلسل : رديء النسيج رقيقه ، قال اللحياني:تسلسل الثوب وتخلخل إذا لبس حتى رق فهو متسلسل .
وسيف مسلسل وثوب مسلسل فيه شيء مخطط ، وبعض يقول : مسلسلكأنه مقلوب .
والسلسلة : اتصال الشيء بالشيء .والسلسلة دائرة من حديد أوجوهرة مشتق من ذلك وفي الحديث (( عجب ربك من أقوام يقادون إلى الجنة بالسلاسل ))قيل : هم الأسرى يقادون إلي الإسلام مكرهين فيكون سبب دخولهم الجنة ويدخل فيه كلمن حمل على عمل من أعمال الخير .وأما تعريف الحديث المسلسل اصطلاحا :
وردت تعاريف للحديث المسلسل في كتب مصطلح الحديث منها : قالابن الصلاح : وهو عبارة عن تتابع رجال الإسناد وتواردهم فيه واحدا بعد واحد علىصفة أو حالة واحدة ([1]).وقالابن دقيق العيد : هو ما كان إسناده على صفة واحدة في طبقاته ([1]).وقالابن جماعة : وهو ما تتابع رجال إسناده عند روايته على صفة أو حالة إما في الراويأو في الراوية ([1]).
قال الحافظ أبن حجر : وأن أتفق الرواة في صيغ الأداء أوغيرها من الحالات فهو المسلسل. [1]
قال طاهر بن صالح : التسلسل من نعوت الأسانيد وهو عبارة عنتتا بع رجال الاسناد وتواردهم فيه واحدا بعد واحد على صفة او حالة واحدة وينقسمذلك الى ما يكون صفة للرواية والتحمل والى ما يكون صفة للرواة أو حالة لهم. ثم ان صفاتهم في ذلك وأحوالهم أقوالا وأفعالاونحو ذلك تنقسم الى ما يخصه وما لا يخصه ، ونوعه الحاكم أبو عبدالله الحافظ الى ثمانية أنواع والذي ذكره فيها أنما هو صور وأمثلة ثمانيه ولا انحصار لذلك في ثمانية .[1]
وقد عرفه الامام البيقوني الحديث المسلسل في منظومتةالشهيرة بقوله:
مُسَـلسَـلٌقـُـل مَـا عـلى وَصـفٍ أ َتـى مِـثـــلُ أمَــــا وَالله أنـبـأنـيالـفـَـــتـى
كـَــذَاكَ قـَــد حـَـدَّ ثـَنـِيــهِ قـَـائـِمـــــا أو بَعـــدَ ان حَـدَّثـنـيتـَـبَـسَّــمــــــــــا
والذي يبدو لي أن اشمل هذه التعاريف من حيث انه جامع مانعهو تعريف ابن جماعة وطاهر بن صالح.
سلسل :السلسل والسلسال والسلاسل : الماء العذب السلس السهل في الحلق ، وقيل : هوالباردأيضا ، وماء سلسل وسلسال : سهل الدخول فيالحلق لعذوبته وصفائه .والسلسل : اللبن الذي لا خشونة فيه وربما وصف به الماء .
وثوب مسلسل ومتسلسل : رديء النسيج رقيقه ، قال اللحياني:تسلسل الثوب وتخلخل إذا لبس حتى رق فهو متسلسل .
وسيف مسلسل وثوب مسلسل فيه شيء مخطط ، وبعض يقول : مسلسلكأنه مقلوب .
والسلسلة : اتصال الشيء بالشيء .والسلسلة دائرة من حديد أوجوهرة مشتق من ذلك وفي الحديث (( عجب ربك من أقوام يقادون إلى الجنة بالسلاسل ))قيل : هم الأسرى يقادون إلي الإسلام مكرهين فيكون سبب دخولهم الجنة ويدخل فيه كلمن حمل على عمل من أعمال الخير .وأما تعريف الحديث المسلسل اصطلاحا :
وردت تعاريف للحديث المسلسل في كتب مصطلح الحديث منها : قالابن الصلاح : وهو عبارة عن تتابع رجال الإسناد وتواردهم فيه واحدا بعد واحد علىصفة أو حالة واحدة ([1]).وقالابن دقيق العيد : هو ما كان إسناده على صفة واحدة في طبقاته ([1]).وقالابن جماعة : وهو ما تتابع رجال إسناده عند روايته على صفة أو حالة إما في الراويأو في الراوية ([1]).
قال الحافظ أبن حجر : وأن أتفق الرواة في صيغ الأداء أوغيرها من الحالات فهو المسلسل. [1]
قال طاهر بن صالح : التسلسل من نعوت الأسانيد وهو عبارة عنتتا بع رجال الاسناد وتواردهم فيه واحدا بعد واحد على صفة او حالة واحدة وينقسمذلك الى ما يكون صفة للرواية والتحمل والى ما يكون صفة للرواة أو حالة لهم. ثم ان صفاتهم في ذلك وأحوالهم أقوالا وأفعالاونحو ذلك تنقسم الى ما يخصه وما لا يخصه ، ونوعه الحاكم أبو عبدالله الحافظ الى ثمانية أنواع والذي ذكره فيها أنما هو صور وأمثلة ثمانيه ولا انحصار لذلك في ثمانية .[1]
وقد عرفه الامام البيقوني الحديث المسلسل في منظومتةالشهيرة بقوله:
مُسَـلسَـلٌقـُـل مَـا عـلى وَصـفٍ أ َتـى مِـثـــلُ أمَــــا وَالله أنـبـأنـيالـفـَـــتـى
كـَــذَاكَ قـَــد حـَـدَّ ثـَنـِيــهِ قـَـائـِمـــــا أو بَعـــدَ ان حَـدَّثـنـيتـَـبَـسَّــمــــــــــا
والذي يبدو لي أن اشمل هذه التعاريف من حيث انه جامع مانعهو تعريف ابن جماعة وطاهر بن صالح.
[2] فهرس الفهارس 1 / 94
[3] قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 630 :رواه أبو داود ( 4941 ) والترمذي ( 1 / 350 ) و أحمد ( 2 / 160 ) و الحميديو الحاكم( 4 / و صححه و وافقه الذهبي و الخطيب في" التاريخ " و أبو الفتح الخرقي في" الفوائدالملتقطة " ( 222 - 223 ) كلهمعن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عنأبيقابوس مولى عبد الله بن عمرومرفوعا . و قال الترمذي : " هذا حديث حسن صحيح" . و صححه الخرقي أيضا .قلت : و رواه العراقي في "العشاريات " ( 59 / 1 ) من هذا الوجه مسلسلا بقول الراوي :" و هو أول حديث سمعته منه " ثم قال : " هذاحديثصحيح " .و صححه أيضا ابن ناصر الدين الدمشقي في بعض مجالسه المحفوظةفي ظاهرية دمشق ،لكن أوراقها مشوشه الترتيب . و قال : " ولأبي قابوس متابع ، رويناه في " مسنديأحمد بنحنبل و عبد بن حميد " من حديث أبي خداش حبان بن زيد الشرعبي الحمصي أحدالثقات عنعبد الله بن عمرو بمعناه ، و للحديث شاهد عن نيف و عشرين صحابيا منهمأبو بكر و عمرو عثمان و عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم " .قلت : و رجاله ثقات رجالالشيخين غير أبي قابوس ، فقال الذهبي : " لا يعرف " .و قال الحافظ : "مقبول" . يعني عند المتابعة . و قد توبع كما تقدم عن ابنناصر الدين مع الشواهد التيأشار إليها . و منها حديث أبي إسحاق عن أبي ظبيانعن جرير مرفوعا بلفظ :" من لا يرحم من في الأرض لا يرحمه من في السماء " .أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير " ( 1 / 118 / 2 ) قال المنذري في " الترغيب و إسناده جيد قوي " ! كذاقال ، و الصواب قول الذهبي في العلو " ( رقم 5 - مختصره) : " رواته ثقات " . و ذلك لأن أبا إسحاق و هوالسبيعي كان اختلط ، ثم هومدلس تنبيه ) قوله في هذا الحديث" في " هو بمعنى " على " كما فيقوله تعالى *( قل سيحوا في الأرض )* فالحديث منالأدلة الكثيرة على أن الله تعالى فوقالمخلوقات كلها ، و في ذلك ألف الحافظالذهبي كتابه " العلو للعليالعظيم " و قد انتهيتمن اختصاره قريبا ، و وضعت له مقدمةضافية وخرجت أحاديثه
[4](حصر
الشارد من أسانيد محمد عابد) للشيخ المحدث محمدعابد السندي الحنفي (ت 1257
هـ)قال الكتاني في فهرس الفهارس (1/363): هو ثبت شيخبعض شيوخنا محدث
الحجاز ومسنده عالم الحنفية به الشيخ محمد عابد بن أحمد بن عليّالسندي
الأنصاري المدني الحتنفي المتوفى بالمدينة المنورة سنة 1257، وهو في
مجلدضخم، قسمه إلى ثلاثة أقسام: قسم لأسانيد المصنفات التي ذكرها على ترتيب
حروفالمعجم، وقسم للمسلسلات، وقسم لسلاسل الخرق الصوفية. وصفه في إجازته
لتلميذهالوجيه عبد الله البخاري ثم المكي المعروف بكوشك بقوله: " فجمعت في
ثبتيأسانيد غالب الكتب التفسيرية والحديثية والفقهية والصوفية والنحوية
والبيانية والمنطقيةوالطبية مجملاً ومفصلاً وسردت فيه المسلسلات، فذاك كتاب
لا يستغني عنه كل مسترشد،وأوصي المجاز أن لا يكف نفسه عن مطالعة ما لا بد
منه للمحدث والعالم، اه " .وقال عنه مجيزنا عالم الجزائر ومسندها المعمر
أبو الحسن عليّ بن أحمد بن موسى:" هو الثبت الحافل، الذي لم يوجد له في
الدنيا نظير ولا مماثل " ، اه منخطه في إجازاته لصديقنا الأستاذ ابن عزوز
رحمهم الله. وقال عنه مجيزنا محدث الحجازومسنده أبو الحسن عليّ بن ظاهر
الوتري المدني في إجازة وقفت عليها بخطه: "هذا الفهرس لا يوجد على ما نعلم
أوسع منه وأصح، اهـ
[5] أنظركتاب الإتحاف بأوائل الشيخالعياف
[6] فهرس الفهارس 1 / 95
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفبارك الله فيك شيخنا الفاضل، أرجو أن أسمعه من فضيلتك
ردحذف