اخر اخبارالموقع
أحدث المواضيع

ابحث فى الموقع

الخميس، 31 يوليو 2014

الإجازة الورديةبالحديث المسلسل بالأولية

               بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسَّلام على نبيِّنامحمَّدٍ المبعوث رحمةً للعالمينَ، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يومالدين. أما بعد ..

فإن مما اختصت به هذه الأمة وتميزت عن سائر الأمم الإسناد، فالإسناد من الدين ولولاالإسناد لقال من شاء ما شاء،
قال إمامنا أحمد رحمه الله:طلبُ الإسنادالعالي سُنَّةٌ عمَّن سَلَف"، وتناقُلُها من سُنَن المحدِّثين, لذلك انبرى علماء هذه الأمة لتبليغ هذا الدين،وصونا له من التحريف والتبديل وضعوا قواعد وأصولا لنقل الأصل الثاني من أصوله إذ الأصل الأول قد تكفل الله تعالىبحفظه، وقيض رجالا جهابذة لحفظ الأصل الثاني وهم حملةالحديث والأثر وأهله,حملوه فأحسنوا حمله وأدوه فأحسنوا أدائه رحمهم الله تعالى


وتشبها" بهم فأنا العبد الفقير الراجي رحمةربه الكريم الهادي /أبو عبد الرحمن حاتم بن محمد بن عبد العزيز شلبي غفر اللهله ذنوبه وستر له في الدارين عيوبه أقول........إن الأخ في الله تعالى الشيخ// أبو عاصم بن سليمان المحلي الجزائري حفظهالله تعالى ووفقه لما يحبه ويرضاه،
قد أحسن الظن بي ورغب أن يسمع  منى هو وأبنه عبرالهاتف حديث الرحمة المعروف بالحديث المسلسل[1]بالأولية وأن أكتب لهم سندى اليه وكان هذا في الرابع و العشرين من شهر اغسطس لعام 2011 ميلاديا".

وقد أجبته الى ماطلب,ناصحا" إياه  بالتقوى والعملالصالح وألا ينسونى ومشايخى  بدعوة صالحةبظاهر الغيب,وعلى هذا فأقول بداية":
الحديث المسلسل بالأولية هو الحديث المشهور باسم حديث الرحمة وجرت عادة العلماء وطلبة العلم المهتمين بالروايةوالإسناد أن يكون أول ما يسمعونه من الشيخ.
 والأولية نوعان : أولية حقيقة وأولية نسبيةأو إضافية فالحقيقية : أن يجتمع الطالب بالشيخ في أول لقاء فيقولله قبل أن تحدثن بأي حديث أريد أن تحدثني بحديث الرحمة على شرطه أي مسلسلا بالأولية ... بمعنى أنه أول حديثسمعته منك وبهذا يتم التسلسل للطالب .
وأما الأولية النسبية أو الإضافية : فهي وصف مقيد وذلك في حال كون الطالب قد لازم الشيخ طويلاوقرأ وسمع منه أحاديث كثيرة ولم يتنبه إلى قضية التسلسل يقول شيخ شيوخنا محمد عبد الحي الكتاني رحمهالله  واعتنى به أهل الصناعة فقدموه فيالرواية على غيره ليتم لهم بذلك التسلسل كما فعلنا وليقتدي به طالب العلم فيعلم أنمبنى العلم على التراحم والتوادد والتواصل لا على التدابر والتقاطع فإذا شب الطالبعلى ذلك شبت معه نعرة التعارف والتراحم فيشتد ساعده بذلك فلا يشيب إلا وقد تخلقبالرحمة وعرف غيره بفوائدها ونتائجها فيتأدب الثاني بأدب الأول وعلى الله فيالإخلاص والقبول المعول.[2] قلت ولأنه كما ذكرت قد جرت عادة المحدثين والمسندين والمجيزين ان يكون أول حديث يسمعه الطالب منهم أو يجيزون به  هذا الحديث وهوالمشهور بالحديث المسلسل بالأوليةأو حديث الرحمةفها أنا أذكره و إسناده.
ومن نعم الله تعالى على أنى أرويه عنجمع من أهل العلم الكرام سماعا" حقيقيا" بشرطه, منهم على سبيل المثال لاالحصر .شيخى المفضال الشيخ المعمر  محمد بنعبد الله الشجاع ابادى الباكستانى والشيخ أحمد بنأبي بكر بن حسين الحبشي,والشيخ ابو عبدالرحمن محمد رفيق الطاهر الباكستانى والشيخ ابو عبد الرحمن مسعد الحسينى ,والشيخيوسف بن أحمد ال علاوي الردنى السلطى,والشيخ عبد الله بن صالح العبيد ,والشيخ ابوعبد الرحمن صبحى بن جاسم السامرئي,والشيخ عبد الله بن جاسم الجنابي ,والشيخ أسامةبن السيد عبيد التيدي المصري,والشيخ نادر بن محمد غازى العنبتاوى,والشيخ محمد زيادالتكلة ,والشيخ المعمر عبد الرحمن بن سعد العياف الغامدى,والشيخ هشامالسعيد,والشيخ محمد اسرائيل الندوي ,والشيخ محمد شكور الميادينى الأردنى,والشيخغلام الله رحمتى,والشيخ أبو عمار وحيد بن عبد السلام بالى , وغيرهم كثير قد ذكرتهمواستفضت في ذكرهم بأسانيدهم إلى حديث الرحمة المسلسل في رسالتى ((الأسانيد النيرةفي الأحاديث المسلسلة))وأكتفي بذكر بعض الأسانيد الموصلة اليه, ومن أرد المزيد فلهالوقوف على الرسالة أنفة الذكر أو الرجوع الى أثبات وإجازات مشايخى,وعليه فأقول:
حدثنى عبر الهاتف شيخي المحدث المُحَقِّق السَّيد صُبْحِيالسَّامَرَّائيِّ العِرَاقِيِّ (حفظَهُ اللَّهُ)وهو أول حديثٍ سمعتهُ منه مطلقا",  وهوعَنِ الشَّيخِ المُسْنِدِ مُحمَّدبن سَالِمٍ الحُسَينِيِّ الحَافِظِالمِصْرِيِّ (1398هـ) وهو أوَّل حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ
ح) وحدثنا بأعلى منه  شيخنا المعمر المسند السيد أحمد بن أبي بكر بن أحمد بن حسين بن محمد بن حسين الحبشي حفظه الله تعالى وهو أول حديثسمعته منه
قال هو والشيخ محمد الحافظ  حدَّثنا عُمَرُ بْنِ حَمْدَانَالمَحْرَسِيُّ المَدَنِيُّ المَالِكِيُّ(1368هـ)، وهو أوَّل حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ.عَنْ أَبِي الحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ ظَاهِرٍ الوَتَرِيِّ المَدَنِيِّ الحَنَفِيِّ (1322هـ)وهو أوَّل). حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ حدَّثنا الشَّيخُ أحمد منَّةَاللَّهِ الشَّبَاسِيُّ الأزْهَرِيُّ (1292هـ) وهو أوَّل حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ ,حدَّثنا مُحمَّد الأَمِيرُالكَبِيرُ (1242هـ) وهو أوَّل حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ قال: حدَّثنا شِهَابُ الدِّينأحمد بن الحسن الجوهريُّ، (وهو أول).حدَّثنا الإمَامُ عبدُاللَّهِ بنُ سَالِمٍ البَصْرِيُّ(1134هـ) (وهو أوَّل,ومُحمَّد بن سُليمَانالرُّودَانِيُّ ثم المكِّيُّ (وهو أول).قالا: أنا أبُو الإرْشَادِ النُّور عَلِي بن مُحمَّدالأجْهُورِيُّ (وهو أول).قال: أنا السِّرَاج عُمر بن الجَابي، والشَّيخ نُور الدِّين الكَرْخِي (وهو أول).قالا: أنا الحافظ جلالُ الدِّينعبدُالرَّحمن بن أبي بَكْرٍ السُّيوطِي (وهو أول)،فقال كما في ((بُغية الوُعاة)) :حدَّثنا شيخُنا الإمَامُ نَحْويُّ العَصْرِ تَقِيُّ الدِّين أحْمَدَ بنمُحمَّد الشمُنِّي من لفظِهِ وهو أوَّل ,حدَّثناالشَّيخُ الفقيه النَّحويُّ نَاصِرالدِّين سُليمَانُ بنُ عبدُالنَّاصِرِ الأبْشِيطِيُّ حدَّثنا الصَّدرُأبو الفتح مُحمَّدُ بن مُحمَّدِ بن إبراهيم المَيدُومِيُّ (754هـ( )وهو أولُ حديثٍ سمِعناهُمِنهُ)قال: نا النَّجيب أبو الفرج عبداللَّطِيف بن عبدالمُنعِم الحرَّانِي (672هـ) (وهو أولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنه)قال: نا الحَافِظُ أبو الفرج عبدالرَّحمنبن علي بن الجَوزِيِّ (597هـ) (وهو أولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ)قال: نا أبو سعد إِسْمَاعِيل بن أبي صالح أَحْمَد بن عبدِالمَلكِ النَّيسَابُوريُّ(532هـ) (وهو أولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنه ,قال: ثنا والِدي الإمامُ أبو صَالِح أَحْمَد بن عبدالملِكِالمُؤذِّنُ (470هـ) (وهو أولُحديثٍ سمِعتهُ مِنهُ)قال: نا أبو طاهِرٍ مُحمَّدُ بنُمُحمَّدِ بن مَحْمِشٍ الزِّيادي (410هـ) (وهوأولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنهُ(قال: ثنا أبو حامِدٍ أَحْمَدُ بن مُحمَّد بنيحيى بن بلالٍ البزَّازُ (330هـ) (وهو أولُحديثٍ سمِعتهُ مِنهُ (قال: ثنا عبدُالرَّحمن بن بِشْربن الحكَمِ النَّيسابُورِيُّ (260هـ) (وهوأولُ حديثٍ سمِعتهُ مِنه).قال: ثنا سُفيان بن عُيينةَ  (198هـ) (وهو أولُ حديثٍ سمِعتهُمِن سُفيانَ)، عن عَمرو بن دينار (126هـ، عن أبي قَابُوسَ، مولىعبداللَّه بن عَمرو بن العاص، عن عبداللَّه بن عَمرو (رضي اللَّه عنهما) أنَّ رسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليهوسلم) قال: "الرَّاحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض ، يرحمكم مَن فيالسماء"

ح)وحدثنى ْشَّيْخى أَبُو عَبْد الْرَّحْمَنمُسْعِد بْن عَبْد الْحَمِيْد الْحُسَيْنِى الْعَلَوِى وَهُو أَوَّل حَدِيْث أَسْمَعَهمِنْه,قال حَدَّثَنِى جَلَال بْن عَلِى عَامِر الجْهَانّى بِدَار الْكُتُبالْمِصّريّة فِى 4/ 11 / 1418هـالْمُوَافِق 3/3/1998م وَهُو أَوَّل حَدِيْثأَسْمَعَه مِنْه ، قَال حَدَّثَنِى الْسَّيِّد عَبْد الْلَّه بْن مُحَمَّد بْنالْصِّدِّيق الْغِمَارِى ، وَالْسَّيِّد عَبْد الْعَزِيْز بْن مُحَمَّد بْنالْصِّدِّيق الْغِمَارِى ، وَالْشَّيْخ عَبْد الْلَّه التَّليَدَى ، وَالْسَّيِّدمُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن الْطَّاهِر الْنَّيْفَر .
(ح) قال أَبُو عَبْد الْرَّحْمَن وَحَدَّثَنَا عَبْدالْعَزِيْز بْن مُحَمَّد بْن الْصِّدِّيق الْغِمَارِى وَهُو أَوَّل حَدِيْثأَسْمَعَه مِنْه كُلُّهُم عَن الْسَّيْد أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الْصِّدِّيقالْغِمَارِى عَن مُحَمَّد إِمَام الْسَّقَّا وَبَدَر الْدِّيْن الَبِيْبَانّىالْحُسْنَى وَيُوْسُف الْنَّبْهَانّى ثَلَاثَتُهُم عَن وَالِد الْأَوَّلإِبْرَاهِيْم الْسَّقَّا عَن وَلَّى الْلَّه ثُعَيْلِب : مُحَمَّد بْن سَالِم بْننَاصِر الفَّشَنّى عَن أَحْمَد بْن الْحَسَن الْجَوْهَرِى وَأَحْمَد عَبْدالْفَتَّاح الْمِلْوَى كِلَاهُمْا عَن عَبْد الْلَّه بْن سَالِم الْبَصْرِى عَنمُحَمَّد بْن عَلَاء الْدِّيْن الْبَابلَى عَن الْشِّهَاب أَحْمَد بْن مُحَمَّدالشِبَلَى الْحَنَفِى عَن يُوَسُف بْن زَكَرِيَّا عَن إِبْرَاهِيْم بْن عَلِى بْنأَحْمَد القَلْقَشَّنَّدَى عَن أَحْمَد بْن أَبِى بَكْر الْمَقْدِسى عَن عَلَىالْحَرَّانِى عَن ابْن الْجَوْزِى عَن أَبِى سَعْد إِسْمَاعِيْل بْن أَحْمَد بْنعَبْد الْمَلِك الْنَّيْسَابُوْرِى عَن أَبِيْه حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِر مُحَمَّدبْن مُحَمَّد بْن مَحْمَش الزِيادِى حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن يَحَىبْن بِلَال الْبَزَّار حَدَّثَنَا عَبْد الْرَّحْمَن بْن بِشْر بْن الْحَكَمالْنَّيْسَابُوْرِى عَن سُفْيَان بْن عُيَيْنَة عَن عَمْرِو بْن دِيْنَار عَنأَبِى قَابُوْس مَوْلَى عَبْد الْلَّه بْن عَمْرِو بْن الْعَاص عَن عَبْد الْلَّهبْن عَمْرِو بْن الْعَاص أَن رَسُوْل الْلَّه صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّمقَال : ((الْرَّاحِمُوْن يَرَحْمَهْم الْرَّحْمَن ارْحَمُوْا مَن فِى الْأَرْضيَرْحَمْكُم مَن فِى الْسَّمَاء)) رواه أحمد وأبو داوُد والترمذى.[3]
ح)وأخبرنا بهشيخناالمعمر عبدالرحمن بن سعد بن محمد العياف وهو أول حديث سمعته منه ,قال أروي حديث المسلسل بالأولية عن شيخنا سليمان بن حمدان وهو أول حديث سمعته منه وهو يروي عن شيخهمحدث الحجاز في عصره أبي الفيض عبد الستار بن عبدالوهاب الصديقي الدهلوي ثمالمكي ، وهو أول حديث سمعه منه – بمنزله بمحلة الشامية بمكةالمكرمة سنة ألف وثلاثمائة وخمسين قال: حدثني به كل منالرحالة المحدث المسند علي بن ظاهر الوتريالمدني ، والفقيه المسند المعمر عبد القادر الطرابلسي، والعلامة الأديب اللغوي عبدالجليل براده ، وهو أول حديث سمعته منهم ، قالوا : حدثنا به علامةالمدينة ومحدثها الشيخ عبد الغني ابن أبي سعيد المجددي – وهو أول حديث سمعناه منه .

ح) قال الشيخ: سليمان بن حمدان وأرويه أيضاً عن شيخنا حافظ العصر ومسند الوقت ومحدثه أبيالإسعاد وأبي الإقبال محمد بن عبد الحي بن عبد الكبيرالمغربي الفاسي – وهو أول حديث سمعته منه – في اليوم السابع والعشرين منذي الحجة الحرام العام الواحد والخمسين بعد الثلاثمائة والألف بمنزله بباب العمرةتجاه الكعبة المعظمة قال : حدثني به والديعبدالكبير – وهو أول حديث سمعته منه قال حدثني به الشيخ : عبدالغنيبن أبي سعيد المجددي وهو أول حديث سمعته منه


ح ( وقال الشيخسليمان قال شيخنا محمد بن عبدالحي : وأرويهعالياً عن المعمر أبي البركات صافي الجفري بمكة – وهو أول حديث سمعته منه – وقال كلمن الشيخ عبدالغني وأبي البركات صافيالجفري : حدثني به الشيخ محمد عابد الأنصاريالسندي...باسنادهالسابق والمذكور في ثبته حصر الشارد[4]  الى سفيان بن عيينةو هو أول حديثٍ سمعته منه. (وإليه ينتهي التسلسل فإن كلَ راوٍ من أول السند إلىسفيان بن عيينة قال وهو أول حديثٍ سمعته منه) عن عمرو بن دينار عن أبي قابوس عنعبد الله بن عمرو بن العاص ، رضي الله عنهما –قال : قال رسول اللهj: " الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى ،ارحموا من في الأرض ( يرحمكم ) من في السماء " أكثر الروايات برفعيرحمكم على أنه جملة دعائية ، وفي بعضها بالجزم علىأنه جواب الأمر.حديث حسن صحيح ، أخرجه البخاري في الكنىوفي الأدب المفرد ، وأبو داود في سننه ، والترمذيفي جامعه ، والحميدي في مسنده إلا أنهم جميعاً لم يسلسلوه . انتهى .


قال الشيخ سليمان بنحمدان وقد ذكر الشيخ محمد بن أحمد السفاريني ،في إجازته لمرتضىالحسيني الزبيدي – مؤلف تاج العروس – عن بعض الحفاظ أنه قال : من زعم تسلسله إلى آخره فهومخطئ أو كاذب ، مع أن شيخ مشايخنا عبدالباقي قال – بعد قوله فلا يصح تسلسله عمنفوقه : إلا أنه وقع لنا مسلسلا من طريق تقي الدين بن فهد ، وفي بعض رواياته "ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء " قال الحافظ أبو عبدالله محمد بن أبي بكر ابن ناصر الدين الشافعيورويناه موصول التسلسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من رواية أبي نصر الوزيري محمد بن طاهر بن محمد ابن الحسين بن الوزير الواعظ وتكلمفيه لذلك وسنده إلى أبي نصر محمد بن طاهر الوزيري عن عمرو بن دينار عن أبيقابوس عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله j قال : فذكره وقال فيه"ارحموا أهل الأرض يرحمكم أهل السماء" وقال : قال عبدالله بن عمرو :هذا أول حديث سمعته من رسول الله j بعد خطبة الوداع ،وقال أبو قابوس : هذا أول حديث رواه عبدالله بن عمرو بالشام ، وقالعمرو بن دينار: هذا أول حديث رواه لنا أبو قابوس ، وقال ابن عيينة : هذاأول حديث أملاه علينا عمرو بن دينار . وقد رويالحديث المذكور عن عدة من أصحاب سفيان بن عيينة من غير تسلسل ؛ منهم الإمام أحمد بنحنبل وعلي بن المديني والحميدي و أبو بكر بن أبي شيبة ومسدد و ابن أبي عمر وقد تقدمذكر رواياتهم ، وهو من أفراد سفيان ، كما تفرد به شيخه عمرو ، عن أبي قابوس ، ولهمتابع عن عبدالله بن عمر وغيره : رواه أحمد في المسند ، وعبد بن حميد ، كلاهما عنيزيد بن هارون ، أنبأنا حريز ، ثنا حبان الشرعبي ، عن عبدالله بن عمرو بن العاص ، عنالنبي j أنه قال وهو على المنبر : "ارحموا ترحموا ، واغفروا يغفرالله لكم ، ويل لأقماع القول ، ويل للمصرين الذين يصرون على مافعلوا وهم يعلمون.أ.هـ[5]


ح)وحدثنى به شيخى أبو أنس اسامة بن السيد عبيدالتيدي المصري في يوم3 من ذي الحجة لسنة 1430 وهو أول حديث سمعته منه مطلقا",قال حدثنا به في بيته بدمياط في شهر ربيع الاول سنة 1426 هـ شيخنا محمد بن سعدبدران وهو اول حديث سمعته منه مطلقا قال حدثنا به شيخنا أبو النصر محمد بهاء الدينالقاوقجي وهو اول حديث سمعته منه قال حدثنا به والدي أبو المحاسن محمد بن خليلالقاوقجي ( 1224 هـ ـــ 1305 هـ ) وهو أول حديث سمعته منه ,قالحدثنامحمد عابد السندى [ت1257هـ]، وهو أول حديث سمعته منه، ثنا عبد الرحمن ابن سليمان الأهدل [ت 1250هـ]،وهو أول حديث سمعته منه، ثنا أمر الله ابن عبد الخالق المزجاجى، وهو أول حديثسمعته منه ثنا ابن عقيلة(1150هـ)، ثنا أحمد بن محمد الدمياط الشهير بابن عبدالمغنى [ت 1117هـ]، وهو أول حديث سمعته منه، ثنا محمد عبد العزيز المنوفى، وهو أولحديث سمعته منه، ثنا أبو الخير ابن عاموس الرشيدى [ت 1002هـ]، وهو أول حديث سمعتهمنه، ثنا شيخ الإسلام زكريا الأنصارى [ت 926 هـ] وهو أول حديث سمعته منه، ثناالحافظ أحمد ابن حجر العسقلانى [ت 852 هـ]، وهو أول حديث سمعته منه، ثنا أبوالفرجعبد اللطيف ابن عبد المنعم الحرانى [ت 672هـ]، وهو أول حديث سمعته منه، ثناأبوالفجر عبد الرحمن ابن الجوزى [ت 597هـ]، وهو أول حديث سمعته منه، ثنا اسماعيلابن أبى صالح النيسابورى المؤذن [ت 470هـ]، وهو أول حديث سمعته منه، ثنا أبو حامدالبزاز ( الخشاب ) [ت 330هـ]وهو أول سمعته منه ,ثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم(260)، وهو أولحديث سمعته منه، ثنا سفيان ابن عيينة [ت 198هـ]، وهو أول حديث سمعته منه – وإليهينتهى التسلسل بالأولية على هذا المنوال – عن عمرو بن دينار [ت 125هـ]، عن أبىقابوس مولى عبد الله بن عمرو، عن عبد الله بن عمرو بن العاص [ت 65 هـ] رضى اللهعنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الراحمون يرحمهمالرحمن"، وفى رواية: "ارحموا من فى الأرض يرحمكم"، وفى رواية"يرحمُكم بالضم من فى السماء".

ح)و قال محمد عابد السندي : حدثني به الشيخعبدالله بن سالم البصري ثم المكي – وهو أول حديث سمعته منه – قال : حدثني به الشيخ محمد بن الشيخ علاء الدينالبابلي المصري الشافعي – وهو أول حديث سمعته منه قال :حدثني به الشهاب أحمد بن محمد الشلبي – وهو أول حديث سمعته منه – قال :حدثني به الجمال يوسف الأنصاري الخزرجي – وهو أول حديث سمعته منه – قال : حدثني به الجمال بنإبراهيم بن علي بن أحمد القلقشندي – وهو أول حديث سمعته منه – قال : حدثني به المسندالشهاب أحمد بن محمد ابن أبي بكرالمقدسي – وهو أول حديث سمعته منه – قال : حدثني به محمد بن إبراهيم الميدومي –وهو أول حديث سمعته منه....

ح) وقال الشيخ محمد عابد : وأرويه عالياعن الشيخ صالح الفلاَّني– بالفاء وشد اللام – المدني مؤلف قطف الثمر – وهو أول حديث سمعته منه – عن الشيخ محمد بن سنه وهو أول حديث سمعته منه عن الشريف محمد بن عبدالله الواولتيمن ولاته جهة المغرب –وهو أول حديث سمعته منه – عنالمعمر محمد بن أركماش الحنفي – وهو أول حديث سمعته منه – عن الحافظ أحمد بنعلي بن حجر العسقلاني – وهو أول حديث سمعه منه – عن شيخه الحافظ زين الدينعبدالرحيم العراقي – وهو أول حديث سمعه منه – عن أبي الفتح الميدومي – وهو أول حديث سمعه منه – قال :حدثني به عبداللطيف الحرانيوهو أول حديث سمعته منه قال حدثنيبه أبو الفرج عبدالرحمن بن الجوزي – وهو أول حديث سمعته منه – عن أبيسعد إسماعيل بن أبي صالح النيسابوري – وهو أول حديث سمعه منه – عن والده أبي صالح المؤذن –وهو أول حديث سمعه منه – عن أبيطاهر محمد بن محمد ابن محمش وزان مسجد الزيادي – وهو أول حديث سمعه منه – عن أحمدبن محمد بن يحيي البزاز ؛ بزايين – وهو أول حديث سمعه منه – عن عبدالرحمن بن بشر بن الحكمالنيسابوري – وهو أول حديث سمعه منه – قال:حدثني به أبو محمد سفيان بن عيينة – وهو أول حديث سمعته منه وهنا انقطعت سلسلةالأولية ، فإن كل واحد من الرواة قال : وهو أول حديث سمعته منه ، إلى ابن عيينة هو رواه بلاتسلسل ، عن عمرو بن دينار ، عن أبى قابوس مولى عبد الله بن عمرو، عن عبد الله بن عمرو بن العاص [ت 65هـ] رضى الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الراحمونيرحمهم الرحمن"، وفى رواية: "ارحموا من فى الأرض يرحمكم"، وفىرواية "يرحمُكم بالضم من فى السماء".

(ح) وعن شيخنا ابو أنس التيدي أيضا" وهو اولحديث سمعته منه قال حدثني شيخي مفتي اليمن السيد العلامة المعمر أحمد بن محمد زبارة الصنعانيالحسني (1325 هـ ــ 1421 هـ ) وذلك في داره بصنعاء في سنة 1416 هـ وهو اول حديثسمعته منه عن شيخه القاضي المعمر الحسين بن علي العمري (1266 هـ ــ 1361 هـ ) وهواول حديث سمعته منه قال عن شيخنا اسماعيل بن محسن بن عبد الكريم بن اسحق ( ت1301هـ ) وهو اول حديث سمعته منه عن شيخه القاضي محمد بن علي الشوكاني  ( 1173 هـ ــ 1250 هـ ) وهو اول حديث سمعته منهعن شيخه عبد القادر بن أحمد بن عبد القادر الكوكباتي الحسني ( 1135 هـ ــ 1207 هـ) وهو اول  عن الشمس محمد بن الطيب الشرقيالمدني ( 1110 هـ ــ 1170 هـ ) وهو اول عن ابي الاسرار حسن بن علي العجيمي وهو اولعن زين العابدين بن عبد القادر الطبري وهو اول عن عبد الواحد بن إبراهيم بن أحمدبن إبراهيم الحصاري وهو اول عن المسند المعمر محمد بن إبراهيم الغمري وهو اول عنالحافظ ابن حجر  وهو اول باسناده المشهور .

ح)و اخبرني به مكاتبة شيخىأبو خالد وليد بن إدريسالمنيسي السلمي وهو اول حديث كتب به الي فيشعبان لسنة 1430  ,وقال حدثني الشيخ عبدالرحمن الملاّ الأحسائي،وهو أولُ حديثٍ سمعته منه، قال حدثني الشيخ محمد بن عبدالحي الكتّاني، وهو أولُ حديثٍ سمعته منه، ثنى أحمد الجمل النهطيهي وهو أولُ حديثٍسمعته منه ، ثنى محمد علي البهي الطندتائي وهو أولُ حديثٍ سمعته منه ، ثنى الحافطمرتضى الزَّبيدي وهو أولُ حديثٍ سمعته منه ، ثني المعمَّر داوُد بن سليمانالخربتاوي وهو أولُ حديثٍ سمعته منه، ثنى شمس الدين الفيومي وهو أولُ حديثٍ سمعتهمنه ، ثنى يوسُف الأرميوني وهو أولُ حديثٍ سمعته منه ، ثني الحافظ جلال الدينالسيوطي وهو أولُ حديثٍ سمعته منه ، ثني الجلال عبد الرحمن بن المُلَقِّن وهو أولُحديثٍ سمعته منه ، ثنى جدي سراجُ الدين بن المُلَقِّن وهو أولُ حديثٍ سمعته منه ،ثنى أبو الفتح الميدومي وهو أولُ حديثٍ سمعته منه ، ثنا عبد اللطيف بن عبد المنعمالحرَّاني وهو أولُ حديثٍ سمعته منه , ثنا أبو الفرج بن الجوزي وهو أولُ حديثٍسمعته منه ، ثنا إسماعيل بن أبي صالح المؤذِّن وهو أولُ حديثٍ سمعته منه ، ثنىوالدي أبو صالح وهو أولُ حديثٍ سمعته منه ، ثنى أبو طاهر محمد ابن محمش الزياديوهو أولُ حديثٍ سمعته منه , ثنا أبو حامد أحمد بن محمد البزاز وهو أولُ حديثٍسمعته منه , ثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم النيسابوري وهو أولُ حديثٍ سمعته منه، ثني سفيان بن عيينة و هو أول حديثٍ سمعته منه. (وإليه ينتهي التسلسل فإن كلَراوٍ من أول السند إلى سفيان بن عيينة قال وهو أول حديثٍ سمعته منه) عن عمرو بندينار عن أبي قابوس عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، رضي الله عنهما أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال: "الرَّاحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض ،يرحمكم مَن في السماء" رواه أحمد وأبو داوُد والترمذي

وقد أفرد هذا الحديث بالتأليف لأهميته جماعة من المحدثين كابن الصلاح وهوعندي في نحو كراسين ومنصور بن سليم الرازي وأبي القاسم إسماعيل بن أحمد السمرقنديوالحافظ السلفي والذهبي له العذب السلسل في الحديث المسلسل والتقي السبكي وابنناصر الدمشقي والسراج ابن الملقن والحافظ العراقي وولده أبي زرعة وأبي الفتحاللخمي له العقد المفصل في الحديث المسلسل والحافظ ابن الأبار التونسي له الموردالسلسل في حديث الرحمة المسلسل وأبي البقاء خالد البلوي صاحب تاج المفرق له فيهمجموع كبير والحافظ مرتضى الزبيدي له فيه أربعة مؤلفات والشمس الجوهري المصري وهوعندي والشيخ عطا المكي وغيرهم ولنا فيه عدة رسائل بسطنا فيها القول في طرقهورواياته ومعناه ولطائفه كتبناها في الأوائل.[6]

وأوصي المجاز بتقوى الله عز وجل في السر والعلن، والإخلاص لهسبحانه، وترك الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واتباع السنة، والتمسك بما كان عليهالسلف الصالح، واجتناب البدع والأهواء، وأن لا ينساني وشيوخي من صالح دعواته فيخلواته وجلواته، في حياتي ومماتي، وفقنا الله وإياه لما يحبه ويرضاه، وسلك بنا وبهطريق النجاة، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه، وآخر دعوانا أن الحمد للهرب العالمين.




قَالَهُ بِلِسَانِهِ وَزَبَرَهُ بِبَنَانِهِ بمدينة دمياط العامرة
ابُوْ عَبْدِ الْرَّحْمَنِ حَاتِمٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيْزِ شَلَبِيّ الْفَلّازونِيّ غَفَرَ الْلَّهُ لَهُ وَلِوَالِدَيْهِ وَلِمَشَايِخِهِ وَلِجَمِيْعِ الْمُسْلِمِيْنَ
في يوم        /           /       143  من الهجرة
 

التوقيع/


الختم
   _____________________________________________________________________________


[1] الحديثالمسلسل: تعريفه لغة :
سلسل :السلسل والسلسال والسلاسل : الماء العذب السلس السهل في الحلق ، وقيل : هوالباردأيضا ، وماء سلسل وسلسال  : سهل الدخول فيالحلق لعذوبته وصفائه .والسلسل : اللبن الذي لا خشونة فيه وربما وصف به الماء .
وثوب مسلسل ومتسلسل : رديء النسيج رقيقه ، قال اللحياني:تسلسل الثوب وتخلخل إذا لبس حتى رق فهو متسلسل .
وسيف مسلسل وثوب مسلسل فيه شيء مخطط ، وبعض يقول : مسلسلكأنه مقلوب .
والسلسلة : اتصال الشيء بالشيء .والسلسلة دائرة من حديد أوجوهرة مشتق من ذلك وفي الحديث (( عجب ربك من أقوام يقادون إلى الجنة بالسلاسل ))قيل : هم الأسرى يقادون إلي الإسلام مكرهين فيكون سبب دخولهم الجنة ويدخل فيه كلمن حمل على عمل من أعمال الخير .وأما تعريف الحديث المسلسل اصطلاحا :
وردت تعاريف للحديث المسلسل في كتب مصطلح الحديث منها : قالابن الصلاح : وهو عبارة عن تتابع رجال الإسناد وتواردهم فيه واحدا بعد واحد علىصفة أو حالة واحدة ([1]).وقالابن دقيق العيد : هو ما كان إسناده على صفة واحدة في طبقاته ([1]).وقالابن جماعة : وهو ما تتابع رجال إسناده عند روايته على صفة أو حالة إما في الراويأو في الراوية ([1]).
قال الحافظ أبن حجر : وأن أتفق الرواة في صيغ الأداء أوغيرها من الحالات فهو المسلسل.     [1]
قال طاهر بن صالح : التسلسل من نعوت الأسانيد وهو عبارة عنتتا بع رجال الاسناد وتواردهم فيه واحدا بعد واحد على صفة او حالة واحدة وينقسمذلك الى ما يكون صفة للرواية والتحمل والى ما يكون صفة للرواة أو حالة لهم.  ثم ان صفاتهم في ذلك وأحوالهم أقوالا وأفعالاونحو ذلك تنقسم الى ما يخصه وما لا يخصه ، ونوعه الحاكم أبو عبدالله الحافظ  الى ثمانية أنواع  والذي ذكره فيها أنما هو صور وأمثلة ثمانيه  ولا انحصار لذلك في ثمانية .[1]
وقد عرفه الامام البيقوني الحديث المسلسل في منظومتةالشهيرة بقوله:
مُسَـلسَـلٌقـُـل مَـا عـلى وَصـفٍ أ َتـى            مِـثـــلُ أمَــــا وَالله أنـبـأنـيالـفـَـــتـى
كـَــذَاكَ قـَــد حـَـدَّ ثـَنـِيــهِ قـَـائـِمـــــا        أو بَعـــدَ ان حَـدَّثـنـيتـَـبَـسَّــمــــــــــا
والذي يبدو لي أن اشمل هذه التعاريف من حيث انه جامع مانعهو تعريف ابن جماعة وطاهر بن صالح.

[2] فهرس الفهارس 1 / 94
[3] قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 630 :رواه أبو داود ( 4941 ) والترمذي ( 1 / 350 ) و أحمد ( 2 / 160 ) و الحميديو الحاكم( 4 / و صححه و وافقه الذهبي و الخطيب في" التاريخ " و أبو الفتح الخرقي في" الفوائدالملتقطة " ( 222 - 223 ) كلهمعن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عنأبيقابوس مولى عبد الله بن عمرومرفوعا . و قال الترمذي : " هذا حديث حسن صحيح" . و صححه الخرقي أيضا .قلت : و رواه العراقي في "العشاريات " ( 59 / 1 ) من هذا الوجه مسلسلا بقول الراوي :" و هو أول حديث سمعته منه " ثم قال : " هذاحديثصحيح " .و صححه أيضا ابن ناصر الدين الدمشقي في بعض مجالسه المحفوظةفي ظاهرية دمشق ،لكن أوراقها مشوشه الترتيب . و قال : " ولأبي قابوس متابع ، رويناه في " مسنديأحمد بنحنبل و عبد بن حميد " من حديث أبي خداش حبان بن زيد الشرعبي الحمصي أحدالثقات عنعبد الله بن عمرو بمعناه ، و للحديث شاهد عن نيف و عشرين صحابيا منهمأبو بكر و عمرو عثمان و عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم " .قلت : و رجاله ثقات رجالالشيخين غير أبي قابوس ، فقال الذهبي : " لا يعرف " .و قال الحافظ : "مقبول" . يعني عند المتابعة . و قد توبع كما تقدم عن ابنناصر الدين مع الشواهد التيأشار إليها . و منها حديث أبي إسحاق عن أبي ظبيانعن جرير مرفوعا بلفظ :" من لا يرحم من في الأرض لا يرحمه من في السماء " .أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير " ( 1 / 118 / 2 ) قال المنذري في " الترغيب و إسناده جيد قوي " ! كذاقال ، و الصواب قول الذهبي في العلو " ( رقم 5 - مختصره) : " رواته ثقات " . و ذلك لأن أبا إسحاق و هوالسبيعي كان اختلط ، ثم هومدلس تنبيه ) قوله في هذا الحديث" في " هو بمعنى " على " كما فيقوله تعالى *( قل سيحوا في الأرض )* فالحديث منالأدلة الكثيرة على أن الله تعالى فوقالمخلوقات كلها ، و في ذلك ألف الحافظالذهبي كتابه " العلو للعليالعظيم " و قد انتهيتمن اختصاره قريبا ، و وضعت له مقدمةضافية وخرجت أحاديثه
[4](حصر الشارد من أسانيد محمد عابد) للشيخ المحدث محمدعابد السندي الحنفي (ت 1257 هـ)قال الكتاني في فهرس الفهارس (1/363): هو ثبت شيخبعض شيوخنا محدث الحجاز ومسنده عالم الحنفية به الشيخ محمد عابد بن أحمد بن عليّالسندي الأنصاري المدني الحتنفي المتوفى بالمدينة المنورة سنة 1257، وهو في مجلدضخم، قسمه إلى ثلاثة أقسام: قسم لأسانيد المصنفات التي ذكرها على ترتيب حروفالمعجم، وقسم للمسلسلات، وقسم لسلاسل الخرق الصوفية. وصفه في إجازته لتلميذهالوجيه عبد الله البخاري ثم المكي المعروف بكوشك بقوله: " فجمعت في ثبتيأسانيد غالب الكتب التفسيرية والحديثية والفقهية والصوفية والنحوية والبيانية والمنطقيةوالطبية مجملاً ومفصلاً وسردت فيه المسلسلات، فذاك كتاب لا يستغني عنه كل مسترشد،وأوصي المجاز أن لا يكف نفسه عن مطالعة ما لا بد منه للمحدث والعالم، اه " .وقال عنه مجيزنا عالم الجزائر ومسندها المعمر أبو الحسن عليّ بن أحمد بن موسى:" هو الثبت الحافل، الذي لم يوجد له في الدنيا نظير ولا مماثل " ، اه منخطه في إجازاته لصديقنا الأستاذ ابن عزوز رحمهم الله. وقال عنه مجيزنا محدث الحجازومسنده أبو الحسن عليّ بن ظاهر الوتري المدني في إجازة وقفت عليها بخطه: "هذا الفهرس لا يوجد على ما نعلم أوسع منه وأصح، اهـ

[5] أنظركتاب الإتحاف بأوائل الشيخالعياف
[6] فهرس الفهارس 1 / 95

هناك تعليق واحد: