اخر اخبارالموقع
أحدث المواضيع

ابحث فى الموقع

الأحد، 27 مايو 2018

الحَدِيْثُ المُسَلْسَل بِالْمُحَمَّدِينَ من طريق بعض شيوخ الهندفى أوله

الحَدِيْثُ المُسَلْسَل بِالْمُحَمَّدِينَ
من طريق بعض شيوخ الهندفى أوله
فَأَقُولُ أَنَا حَاتِمَ بِنْ مُحَمَّد بِنْ عَبْدالعَزِيز بِنْ عَلَى شلبي الفلازونى الحَنْبَلِيُّ وَقَدْ لَقَّبَنِي أَحَد شُيُوخِي بِـ (مُحَمَّد حَاتِم) لَمَّ طَلَبْت مِنْهُ الإِجَازَةَ بِالحَدِيثِ المُسَلْسَل بالمُحَمَّدِين ، وَقَالَ لى وَهُوَ مُبْتَسِمًا:" أَجَزْتُكَ بِهَا وَقَدْ لَقَّبْتُكَ _ بِمُحَمَّد حَاتِم _ لِيَتَثَنَّى لَكَ أَنْ تُجِيزَ غَيْركَ بِهِ بِشَرْطِهِ" فَأَقُول :
أَرْوِي الحَدِيث المُسَلْسَل بالمُحَمَّدِين عَالِيًا عَنْ شَيْخِنَا العَلَّامَةُ الحَافِظُ محمد أسيد أسد الرحماني الهندي$ وهومن مواليد 1922م، في ولاية بهار الهندية،وهوعاليًا عن محمد أبي القاسم بن محمد سعيد الهندي السلفي الشهير بالسيف البنارسي،والشيخ محمد منير خان كلاهما عَنْ شَيْخ الهِنْدالمُحَدِّث السَّيْد مُحمَّد نَذِيْر حُسَيْن بنِ جَوَاد عَلي الرَّضَوي العَظِيم آبَادِي،ثُمَّ الدِّهْلَوِي المعروف بشيخ الكل.
ح) وارويه عن شيخنا الشيخ المسند المعمَّر محمد بن عبدالعلي الاعظمي الهندي السلفي , شيخ الحديث بالجامعة العالية في مدينة (مو) سابقا , وهو عن العلامةمحمد أبو القاسم بن محمد سعيد الهندي السلفي الشهير بالسيف البنارسي المتوفى سنة 1369 ه،والعلامة محمد سليمان بن داود الموي الهندي السلفي المتوفى سنة1378 ه،والعلامة محمد نعمان بن عبدالرحمن الاعظمي ثم الموي الهندي السلفي المتوفى سنة1371 هـ، كلهم عَنْ شَيْخ الهِنْدالمُحَدِّث السَّيْد مُحمَّد نَذِيْر حُسَيْن الدِّهْلَوِي.

ح) قُلْتُ وأَرْوِيهِ عَنْ شيخنا المُحَدث المعَمَّر محمد ظهيرالدين الأثري الرحماني المباركفوري$، وهوعن الشيخ العلامة محمد عبدالرحمن المباركفوري [1]صاحب" تحفة الأحوذي" عَنْ شَيْخ الهِنْدالمُحَدِّث السَّيْد مُحمَّد نَذِيْر حُسَيْن الدِّهْلَوِي، عن شيخُ الحديث في عصره العلاَّمةالشاه مُحمَّدِ إسْحَاقَ بنِ مُحمَّدٍ أفْضَلَ بنِ أحمَدَ الدِّهْلَويِّ ،وهوعن محمَّد حياة بن ابراهيم السِّندي الأصْلُ والمَوْلِد، المدني[2] ، عَنْ أبي طَاهِرٍ مُحمَّدِ بنِ إبْرَاهِيْمَ الكُوْرَاني المَدَّني[3] عَنْ المُحَدِّثِ المُسْنِدِ شَمْسِ الدِّيْنِ أبي عَبْدِ اللهِ مُحمَّدِ بنِ مُحمَّدِ بنِ سُلَيْمانِ الرُّوْدَاني، المَغْرَبي المَالِكي(المتوفى: 1094هـ( صاحب «صِلَةُ الخَلَفِ بمَوْصُوْلِ السَّلَفِ«، قال:عن شيخنا أبي عبد الله محمد المرابط بن محمد بن أبي بكر الدلائي[4]، عن والده، عن أبي عبد الله محمد القصار[5]، عن محمد ابن عبد الرحمن اليَسَّيتَني، عَنْ أبي عَبْدِاللهِ مُحمَّدِ بنِ غَازِي وشَمْسُ الدِّيْنِ مُحمَّدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ عَبْدِ الرَّحمَنِ بنِ حُسَيْنٍ، المَعْرُوفُ بالحطَّابِ ، كلاهما عَنِ الإمَامُ أبي الخَيْرِ مُحمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحمَن السَّخَاوِي [6]، عن الحافظ تقي الدين محمد بن محمد بن فهد المكي، أخبرنا الحافظ الجمال محمد بن العفيف المخزومي[7]، قال: أخبرنا أبو الفضل محمد بن عبد الرحمن المالكي، قال: أخبرنا الشرف محمد بن محمد بن علي بن حسين الطبري، قال: أَخْبَرَنَا أبي أبو عبد اللَّه محمد بن علي قال: أخبرنا أبو المظَفَّر محمد بن علوان بن مهاجر الموصلي، قال: أَخْبَرَنَا أبو بكر محمد بن علي بن ياسر الجَيَّاني(492-563هـ)، قال: أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ مُفْتِي الْعَصْرِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّاعِدِيُّ الْفَرَاوِيُّ ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْخَبَّازِيُّ النيسابوري، وَالشَّيْخُ أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَفْصِيُّ الْمَرْوَزِيُّ ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْهَيْثَمِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمَكِّيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَكِّيِّ بْنِ زَرَّاعٍ الْكُشْمِيهَنِيُّ الأَدِيبُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَطَرِ بْنِ صَالِحِ بْنِ بِشْرٍ الْفِرَبْرِيُّ ، قال أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْجُعْفِيُّ الْبُخَارِيُّ ،قال حدثني محمد بن خالد ، حدثنا محمد بن وهب بن عطية الدمشقي ، حدثنا محمد بن حرب ، حدثنا محمد بن الوليد الزبيدي ، أَخْبَرَنَامحمدبن مسلم الزهري، عن عروة بن الزبير ، عن زينب ابنة أبي سلمة ، عن أم سلمة ڤ :﴿أَنَّ النَّبِىَّ ﷺ رَأَى فِي بَيْتِهَا جَارِيَةً فِي وَجْهِهَا سَفْعَةٌ[8] فَقَالَ: اسْتَرْقُوا لَهَا ، فَإِنَّ بِهَا النَّظْرَةَ[9]﴾[10]
1_تسلسله بالمحمدين صحيح منا الى الإمام محمدبن شهاب الزهري، إن شاء اللَّه تعالى
2_عليه نكات وفوائد ستأتى فى #المنشور_القادم بإذن الله تعالى.
3_أجزته لكل من أرد أن يتحمله بشرطه بالشرط المعتبر عند أهل الحديث والأثر(#بشرط) أن يكتب اسمه هنا للحصر وليس للشهرة وللفخر عياذا بالله
----------------------------
[1]أجازه إجازة خاصة بشرحه وعامة وأدركه وعمر شيخنا ظهيرالدين 8 سنوات قال مجيزنا الشيخ المسند محمد زياد التكلة: «ولعل شيخنا هو خاتمة الرواة عن عبدالرحمن المباركفوري، فقد عاش بعده 85 سنة، ولا أعلم بقي عنه أحد».
[2] له ثبت اسمه وهو موسوم بـ: (ثبت شيوخ السندي) وتوجد نسخة منه في مركز جمعة الماجد بدبيّ. ذكر فيها أعيان العلماء الذين سمع منهم وأجازوه في مختلف كتب الحديث، منهم: الشيخ عبد الله بن سالم البصري، والشيخ أبو طاهر محمَّد بن إبراهيم الكردي المدني، والشيخ أبو الأسرار حسن بن علي العجيمي، وغيرهم.
من أشهر تلاميذه: شيخ الإسلام محمَّد بن عبد الوهَّـاب، والعلاَّمة المجتهد محمَّد بن إسماعيل الصنعاني صاحب (سبل السَّلام)، والعالم المحدِّث أبو الحسن ابن محمَّد صادق السندي، وخلق كثير من العلماء والمشايخ.
[3] يروي الحديث عن الشيخ : حسن العجيمي وأحمد النخلي والشيخ : عبد الله البصري والشيخ : عبد الله اللاهوري
[4] صلة الخلف بموصول السلف ص 53
[5] انظر ترجمة القصار في فهرس الفهارس 2/965, خلاصة الاثر 4: 121 والسعادة الأبدية: 44 ونشر المثاني 1: 86 وهو ينقل عن المطمح وله ترجمة في صفوة من انتشر: 16 وفي المرآة أيضاً.
[6] راجع الجواهر المكللة، ورقة (16-17)
[7] أبو حامد محمد بن عبد اللَّه بن ظهيرة المخزومي
[8] قوله: "سفعة" بفتح السين المهملة وبضمها وسكون الفاء وبعين مهملة، قال الكرماني: السفعة الصفرة والشحوب في الوجه، وقال إبراهيم الحربي: هو سواد في الوجه، وعن أبي العلاء المعري: هي بفتح السين أجود وقد يضم سينها من قولهم: رجل أسفع، أي: لونه أسود، وأصل السفع الأخذ بالناصية، قال الله تعالى: لنسفعا بالناصية وقيل: كل أصفر أسفع، وقال الجوهري: هو سواد في خد المرأة الشاحبة.أ.هـ انظر عمدة القاري
[9] أي: أصابتها عين
[10] أخرجه البخاري فى صحيحه باب 35 من كتاب الطب،وانظر نزهة الحفاظ للأصبهانى ص37،و38
#حاتم_شلبي

هناك تعليق واحد: