اخر اخبارالموقع تحفة الا
أحدث المواضيع

ابحث فى الموقع

الأربعاء، 9 يوليو 2014

الأسانيد الى الثلاثة الأصول وأدلتها

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي هدانا لدينه القويم وارشدنا إلى صراطه المستقيم وألهمنا الحمد له على ماخولنا من جزيل نعمه ,احمده حمد معترف بالتقصير فيما يلزمه من شكر هباته, وأسأله التوفيق للعمل بما يقرب الى مرضاته,وأشهد أن لا إله ألا الله شهادة تبلغ بمعتقدها أمله ,ويختمالله لقائلها بالسعادة عمله ,وأشهد أن محمدا عبده المنتخب من بريته ورسوله الداعىخلقه الى طاعته أرسله بالحق المبين وابتعثه بالشرع المتين فجلى غوامض الشبهاتوأنار حنادس الظلمات وأباد حزب الكفر وانصاره, وشيد اعلام الدينومناره صلى الله عليه صلاة يعطيه فيها أمنيته ويرفع بها في الآخرة درجته وعلىإخوانه من النبيين وآله الأخيار المنتخبين وتابعيهم بالإحسان أجمعين

فأقول أنا الفقير الى عفوربه أبوعبد الرحمن حاتم بن محمد بن عبد العزيز بن على شلبي الفلازوني المصري أخبرنا بمتن ثلاثة الأصول سماعا"كاملا" على شيخنا المحقق الأثري  بدر بن علي بن طامي العتيبي حفظه الله تعالى,وهو بكامل قرأته على شيخه العلامة إبراهيم بن راشد الحديثي,وهو بكامل سماعه من شيخه وجده لإمه رميح بن سليمان الرميح ,وهوبكامل سماعه من الإمام عبدالرحمن بن حسن[1][2].
قلت وهذا اسناد عال" بالسماع ,ويضاهيه إسنادى من طريق شيخى عبدالله بن صالح العبيد  حفظه الله  بروايته عن شيخه عبد الرحمن بن فارس رحمه الله , وشيخنا المعمر محمد بن عبد الرحمن ال الشيخ عن أبائه وسيأتى  إن شاءالله,فبينى وبين شيخ الإسلام رحمه الله في هذا السند  المتصل بالسماع أربع وسائط فقط ,كل تلميذ قرأأوسمع على شيخه ولله الحمد والمنة.
ح)[3]قلت وأرويه أيضاً عن شيخنا بدر بن علي بن طامي العتيبي رعاه الله تعالى ,وهو قرأة" على شيخه العلامة (ابن العلامة حفيد العلامة ابن أخ العلامة تلميذ العلامة)الشيخ القاضى المعمر إبراهيم بن عبدالله بن حمد بن عتيق، وأيضا" على شيخه العلامة عبدالعزيز بن عبدالله ابن باز[4],وعلى الشيخ فهد الحمين ,كلهم عن المحدث الثبت مفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، عن العلامة سعد بن حمد بن عتيق[5]،قال أخبرنا أبي قراءة" لجميعه وأحمد بن إبراهيم بن عيسى إجازة"، قال كلاهما: أخبرنا عبد الرحمن بن حسن سماعا" لجميعه للأول وإجازة للثاني عن جده شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي-رحمه الله.

ح)ويروي العلامة القاضي إبراهيم بن عبد الله بن حمد بن عتيق، عاليا"عن عمه سعد بن حمد بن عتيق قال أخبرنا أبي قراءة" لجميعه وأحمد بن إبراهيم بن عيسى إجازة"، قال كلاهما: أخبرنا عبدالرحمن بن حسن سماعا" لجميعه للأول وإجازة للثاني عن جده شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي-رحمه الله.
ح) ويروى شيخ مشايخنا العلامة ابن باز رحمه الله عاليا" إجازة عن الشيخ العلامة المحدث السلفي / عبد الحق بن عبد الواحد الهاشمي[6] – رحمهالله-،عن أحمد بن عبد الله بن سالم البغدادي عن عبدالرحمن بن حسن عن شيخ الإسلام محمد بنعبد الوهاب التميمي-رحمه الله.
ح)وأرويه سماعا" على شيخناومجيزنا ملحق الأحفاد بالأجداد الشيخ المعمرمحمد بن عبد الرحمن بن إسحاق بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ[7]حفظه الله عن أبيه عبد الرحمن بن إسحاق عن أبيه اسحاق بن عبد الرحمن عن أبيه عبدالرحمن بن حسن عن جده المؤلف شيخ الأسلام.

ح) قلت وأرويه قراءة" عليه بمكة المكرمة عند باب العمرة اتجاه الكعبة المشرفةعن الشيخ المحدث السلفي  يحي بن عثمان المدرس الهندي العظيم آبادي –حفظه الله تعالى,و إجازة"عن الشيخ المحدث عبد الوكيل بن عبد الحق بن عبد الواحد الهاشمي– حفظه الله تعالى ـ ,كلاهماعن والد الأخير الشيخ العلامةالمحدث السلفي  عبد الحق بن عبد الواحدالهاشمي – رحمه الله -، عن أحمد بن عبد الله بنسالم البغدادي، عن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب، عن جده محمد بن عبدالوهاب التميمي-رحمه الله.

ح)وأخبرنى بقرئتى عليه لأكثره وإجازة" بباقيه ببيته  شيخنا ومجيزنافضيلة الشيخ المعمَّر  عبد الرحمن بن سعدالعياف الدوسري[8][9] – رحمه الله -، وهو عن الشيخ العلامة محدث الحجاز في وقته أبي الفيض وأبي الإسعاد عبد الستاربن عبد الوهاب الصديقي الحنفي الدهلوي ثم المكي، وهو عن الشيخ العلامة السلفي أحمدبن إبراهيم بن عيسى النجدي الحنبلي، وهو إجازة"عن الشيخ العلامةحفيد المؤلف عبد الرحمن بن حسن، صاحب كتاب (( فتح المجيد شرح كتابالتوحيد)) ، وهو عن جده المؤلف الشيخ محمد بن عبدالوهاب التميمي-رحمه الله.
ح)وأخبرنى قراءة" عليه وأنا أسمع الشيخ الرحالة عبد الله بن صالح العبيد[10]حفظه الله ورعاه، بقراءته لجميعه على شيخه المعمرعبدُ العزيز بنُ صالحٍ ابنُ مَرْشَدٍ، بقراءته لجميعه على سعد بن عتيق،أخبرنا أبي قراءة" لجميعه وأحمد بن إبراهيم بن عيسى إجازة"، قال كلاهما:أخبرنا عبد الرحمن بن حسن سماعا" لجميعه للأول وإجازة للثاني، عن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى.

ح) وأرويه عن شيخي  عبدالله بن صالح العبيد حفظه الله و رعاه، بقرأته كاملا من أوله إلى آخره علىالشيخ  عبد الرحمن بن فارس رحمه الله، بقراءته لجميعه على الشيخ حمد بن فارس رحمه الله،بقراءته لجميعه على الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله، عن جده شيخالإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي-رحمه الله.

ح) وأرويه عن شيخي عبد الله بن صالح العبيد حفظه الله ورعاه، بقراءته لجميعه على ملحق الأحفاد بالأجداد الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن اسحاق آل شيخ، عن الشيخ حمد بن فارس، أخبرنا الشيخ عبد الرحمن بن حسن عن جده شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي-رحمه الله.[11]
ح)وأرويه  بعلو قرأة"وأنا أسمع على شيخنا ملحق الأحفاد بالأجداد الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن اسحاق آل شيخ[12]،عن الشيخ حمد بن فارس، أخبرنا الشيخ عبد الرحمن بن حسن عن جده شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي-رحمه الله.
ح) وقدقرأتها فى مجلس واحد على شيخى المقرئ ابا الحجاج يوسف بن أحمد ال علاوي الأردني وهو قرأها كما أخبرنى عن جمع منهم الشيخ عبدالله بن صالح العبيد والشيخ بدرالعتيبي والشيخ نادر العنبتاوي والشيخ العياف والشيخ التكلة كلهم بأسانيدهم السابقة
ح)وأرويه بالإجازة عن عمدةالمحدثين في العراق الشيخ صبحي البدري السامرائي[13]حفظه الله عن شيخه المعمر عبد الكريم بن العباس الشيخلي الشهير بأبي الصاعقة عن عالم نجد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف[14]بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ عن جده عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب إجازة" إن لم يكن سماعا" عن جده الإمام المجدد محمد بن عبد الوهابالتميمي-رحمه الله.

ح) وأرويه عنه[15]عن عبد الكريم بن العباس الشيخلي الشهير بأبي الصاعقة عن نعمان خير الدين أفندي الآلوسي البغدادي، عن الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى الشرقي الحنبلي النجدي، عن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب إجازة"عن جده الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب التميمي.
قلت ولى أسانيد كثيرة غيرهاأكتفي بما ذكرت ومن أردا المزيد فعليه الرجوع الى أثبات وإجازات مشايخى وكما قالشيوخنا يكفى من القلادة ما أحاط بالعنق.
و أقولما قال الأول:
فَهَذا سَمَاعِي مِنْ رِجَالٍلَقِيْتَهُم..................لَهُمْ وَرَعٌ مَعْ فَهْمِهِمْ وعُقُولُ
سَمَاعِي ألاَ فَاحْكُوُهُ عَنْيفَإِنَكُمْ..................تَقُولُونَ مَا قَـدْ قُلْتُهُ وَأَقُولُ
ألا فَاحْذَرُوا التَصْحِيْفَ فِيهِفَرُبَمَا................تَغـَيَرا عَنْ تَصْحِيفِهِ فَيَحُولُ
وأيـضــاً:
 خٌـذْ مِنْ عٌلومِي ولا تَنْظُر إلىَ عَمَلي ......وإقْـصِد بِذَلِكوَجْه الواحِد البَــاريِ
وإذامَــرَرت بأشـجارٍ لها ثـَـمَر......... خُــذِ الثِــمَارَ وخَلِِّ العُود للنارِ

______________________________________________________________
[1] ذكر البعض أن العلامة عبد الرحمن بن حسن  حفيد شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب ليست له رواية عنه  ,وقد نبه شيخنا عبدالله صالح العبيد على غلط هذا الكلام وأثبت له السماع والرواية عن جده .أنظر غير مأمور كتاب(( الإمتاع بذكر بعض كتب السماع))
[2] قال الشيخ بدر بن طامى العتيبي ((وهذا من أفخر الأسانيد العليةالمسلسلة بالسماع إلى مؤلفها))أنظررسالة( تلبية الداعى) له حفظه الله ص7 حيث أن الشيخ إبراهيم قرأ على جده الشيخ رميح الرميح، ورميح الرميح من طلاب الإمام عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ
[3] ح: هذه حاء مهملة مفردة، يكتبها علماءالحديث عند الانتقال من إسناد إلى إسناد، وهي مأخوذة من التحويل، أو من حائل بينإسنادين، أو بعبارة عن قوله (الحديث) قال ابن كثير في اختصار علوم الحديث: صفحة163: ومن الناس من يتوهم أنها خاء معجمة، أي (إسناد أخر) والمشهور الأول، وحكىبعضهم الإجماع عليه).
[4] هو عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالرحمن، المشهور بابن باز،الإمام العلامة، المحدث الفقيه، ولد سنة 1330هـ(ت:1420). كانت له عناية بالعقيدة والفقه والحديث وكان علىاطلاعبالرجال ويحفظ ألوفا منهم, ويكثر المطالعة في تهذيب التهذيب ويكاد يكون يحفظهعن ظهرقلب. وكان حافظ العصر في علم الحديث مستحضراً أحاديث الكتب الستة، ومسندالإمامأحمد. قال ابن عثيمين عنه: كان رحمه الله من أعلم الناس بالحديث والتوحيدوالفقه.وقال الشيخ عبد الرزاق عفيفي: نبغ في كثير من علوم الشريعة، وخاصة الحديثمتنًاوسندًا.
[5] هو العلامة الفقيه المعمر سعد بن حمد بن علي بن محمد بن عتيق بنراشد ولد عام1268هـ في بلدة الحلوة إحدى قرى حوطة بني تميم, ونشأ في بيت دين وعلم وفضل، فقد كان أبوهالعلامة حمد بن عتيق قاضي الأفلاج والحوطة، فرباه تربية علمية حسنة، وأخذ عن والدهمبادئ العلوم، وقرأ عليه أمهات المتون، وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب وجوّده. من مشايخه الذين له روايه عنهم: والدهحمد بن علي بن عتيق، درس عليه في صغره.وعبداللهبن عبداللطيف آل الشيخ، مفتي نجد.وشيخ الهند ومحدثها السيد نذير حسين الدهلوي،محدث الهند، وأجازه.والعلامةصديق حسن خان القنوجي، وأجازه.وحسين بن محسن الأنصاري الخزرجي اليمني نزيل الهند،وأجازه. توفي فياليوم الثالث عشر من شهر جمادى الأولى من عام1349هـ. عن عمر يناهز الحادية والثمانين، وصلى عليه الشيخ محمد بن عبداللطيف آلالشيخ، ودفن في الرياض، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.[انظر الفقه والفقهاء:د.عبدالعزيز بن محمد الحجيلان].
[6] الشيخ الإمام المحدث الفقيه السلفي أبو محمدعبدالحق الهاشمي المكي وهو من من مواليد عام ( 1302هـ ) في : كوتلة الشيوخ ،بمقاطعة بهالفور ، ونشأ نشأة العلماء بالحرص على العلم وتحصيله ، فأخذ وأجيز عنجملة من علماء الهند والباكستان والحرمين ، فهو يروي عن جماعة منهم : أبو القاسمعيسى الراعي ، وَ أبو الفضل إمام الدين محمد بن ماجه الفزلاني ، وَ أبو الفضل محمدبن عبدالله الرياسي ، وَ أبو محمد عبدالحق المحدث بن شمس الحق الملتاني ، وَ جماعةمن طلاب محدث الديار الهندية نذير حسين الدهلوي ، وضمن أسانيدهم ومسموعاته عنهم في" ثبته الكبير " وبعضها في " إجازته الصغرى " . توفي رحمهالله تعالى يوم الخميس 18 شوال من عام 1392هـ .

[7] هو الشيخ الصالحالمعمر محمد بن عبد الرحمن بن إسحاق بن عبدالرحمن بن حسن بن عبد الوهاب فهو شيخصالح بن شيخ صالح بن علامة بن علامة بن شيخ اسلام لى منه إجازة بكل مروياته وقدسمعت عليه  الثلاثة أصول وكشف الشبهات  وبعض كتاب التوحيد وكلها لجده شيخ الاسلام محمدبن عبد الوهاب
[8] انظر كتاب الشيخ:إتحاف المريد بعالى الأسانيد جمع الشيخ العتيبي,ولى من الشيخ العياف إجازة بجميع مروياته وبما فى ثبته  إتحاف المريد وسمعت منه حديث  الاولية,وهو كريممحب للعلم وأهله من طلبة العلم
[9] هو العلامة المحدث الفقيه المؤرخ الشيخ سليمان بن عبدالرحمن بنمحمد بن حمدان المجمعي النجدي مولداً ثم المدني ثم المكي ثم الطائفي ، ولد عام1322هـ بالمجمعة من إقليم نجد , وتوفى فى شهر شعبان لعام 1397هـ وقدكان زاهداًورعاً شديد الغيرة على التوحيد والسنة، غزير الدمعة ، حريصاً بطلابه شديد العنايةبهم .
[10] قلت (حاتم):وقد سمعت على الشيخ العبيد رسائل عدة وكتب كانأخرها  صحيح البخاري بالأسكندرية في مجالسكانت تجمع شيخنا الشيخ على محمد النحاس الفارسكوري حفظه الله
[11] قلت هذا الأسناد والذي قبله والذي بعده مسلسل بالحنابلةوالنجديين,وبما أننى حنبلى فأرويه بشرطه مسلسلا" ولله الحمد والمنه
[12] قال شيخنا بدرالعتيبي : روايته تُعدمن مفاخر الأسانيد النجدية.
[13] راجع ثبت الشيخ المسمى((نعمة المنان في اسانيد شيخنا ابا عبد الرحمن )) و((تحفة السامع والرائي باسانيدالشيخ صبحى السامرائي)) و((اللمعة فى اسناد الكتب التسعة)) وغيرها.وقد أخبرنىالشيخ الفاضل قاسم بن محمد ضاهر البقاعي: أن الشيخ محدث العراق صبحي بن جاسمالبدري السامرائي حفظه الله تعالى أخبره انه قرأ كتابالتوحيد، وكشف الشبهات، والأصول الثلاثة، والقواعد الأربعة، ومسائل الجاهلية على شيخه عبد الكريم الصاعقة رحمه الله تعالى
[14] عبدالله بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهابالتميمي.ولد في مدينة الهفوف بالأحساء.عام 1265هـ ونشأ بها عندجدّه لأمّه الشيخ عبدالله بن محمد الوهيبي الذي أحسن تربيته وكانمن كبار مشايخه.ومن أبرزشيوخه أيضا"جدّه عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ,ووالده عبداللطيف بن عبدالرحمن آلالشيخ,والعلامةحمدبن عتيق حيث لازمه ثلاث سنوات في الأفلاج, فارس الرميح وغيرهموقد توفي يومالجمعة الموافق للعشرين من شهر ربيع الأول من عام 1339هـ. عن عمريناهز الخامسةوالسبعين،
[15] أي عن الشيخ صبحى السامرائي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق