اخر اخبارالموقع
أحدث المواضيع

ابحث فى الموقع

الجمعة، 8 سبتمبر 2017

ترجمة العلامة علي بن سرور الحسني الأزهري الزَّنْكَلُوني رحمه الله

تعريف بشيخ شيوخنا العلامة علي بن سرور الحسني الأزهري الزَّنْكَلُوني
مع صور نادرة له
 

هو شيخ شيوخنا العلامة أبو الحسن علي بن سرور

 الحسني الأزهري الزنكلوني المدرس بالجامع الأزهر عضو جماعة كبار العلماء بالأزهر، المولود سنة 1288 هـ أو 1289 هـ بقرية الزَّنْكلون بمدرية الشرقية.
وتلقى سنين تعليمه الأولى بالجامع الأحمدي بطنطا، ثم ارتحل إلى الأزهر الشريف، وتتلمذ على جماعة؛ منهم: الشيخ محمد عبده رحمه الله وأحبَّه، وكانت تربطه علاقة حب ووفاء ومودة بالشيخ رشيد رضا صاحب المناروحصل على العالمية سنة 1312، ثم تصدر للتدريس بالأزهر(1)،
قال أسامة الأزهرى فى أسانيد المصريين:
تصدر للتدريس ، فكان من دروسه أن درَّس تفسير : ( الكشاف ) للزمخشري في الرواق العباسي بالأزهر الشريف ، و أفادني بعض إخواني الكرام أن العلامة السيد عبد العزيز بن الصديق الغماري ممن حضر تلك الدروس ، و قد نصَّ هو على ذلك في : ( تعريف المؤتسي ) (2) (3)
و اشتهر صاحب الترجمة بين المفكرين و المثقفين ، و كانت له مقالات في الصحف و المجلات ، عالج فيها الكثير من نواحي الحياة الاجتماعية و الخلقية ، و له مناقشات و ردود على القس صمويل زويمر ، صاحب كتاب : ( الغارة على العالم الإسلامي ) ، و كان عضواً بمجلس إدارة جمعية الرابطة الشرقية ، و كان للجمعية آثار جليلة في متابعة شؤون المسلمين في جنوب شرق آسيا ، و إنهاء الخلافات بين المسلمين هناك .
و كان معروفاً في زمانه بسعة الأفق ، و المتابعة لمشكلات العالم الإسلامي
وكان له دورٌ بارز في ثورة 1919، حتى أنه مُنح إجازة مطلقة ثم فُصِل من الأزهر وتحدَّدتْ إقامتُه إلى بلدته زَنْكَلُون بدلًا من نفيه إلى الخارج، وكان له نشاطٌ في تأييد الأحزاب السياسية، وكان ضمن السبعين الذين فُصلوا من الأزهر سنة 1350 هـ أيام الشيخ الأحمدي الظواهري، ثم لمَّا تولَّى الشيخ محمد مصطفى المراغي مشيخة الأزهر أرجعهم إلى وظائفهم،

وتوفي الزنكلوني يوم 21 رمضان سنة 1359 بعد أن اعتراه مرضٌ ألزمه الفراش عدة شهور.
ومن مصنَّفاته:
«الدعوة والدعاة، أسباب التخلف ومنهج التطبيق»، طُبع بعد وفاته، وقدَّم له صديقُه الدكتور محمد البهي، ونُشر بمكتبة وهبة بعناية حفيده محمد الطاهر الزنكلوني، وكتب بأوله ترجمةً للشيخ لخَّصتُ منها هذه الأسطر.
وكان شجاعًا جريئًا في الحق، وكان هو أحد الأسباب في طرد المستشرق الخبيث زويمر من بلادنا بعد الغضب والضجة التي أحدثها الشيخ، وكانت له مقالاتٌ كثيرة عن الاستعمار.(4)

يروي عن :
1 - العلامة سيف الله بن إبراهيم بن عمر بن خفاجي السكندري ت 1310 هـ ، و هو عن البرهان الباجوري ، عن العلامة الشرقاوي و العلامة الشنواني بما في ثبتيهما.
2 - و يروي عن العلامة حسن بن محمد بن داود العروي المالكي - شيخ رواق الصعايدة بالأزهر - عن مصطفى بن أحمد المبلط الأحمدي الطنطاوي ، عن الأمير الكبير بما في ثبته.
3 - و يروي عن العلامة البرهان إبراهيم بن الحسن بن علي السقا الشبرانجومي ، عن الأمير الصغير ، عن والده الأمير الكبير بما في ثبته : ( سد الأرب ).
4 - و يروي عن الشيخ محمد بن أحمد بن عبد الله عليش المالكي ، عن أبيه ، عن محمد بن علي الشفراني.
5 - و يروي عن الشيخ حسن الطويل ، عن عبد الرحمن بن حسن الجبرتي المصري ، و هو عن جماعة منهم : السيد محمد مرتضى الزبيدي بأسانيده ، و السيد علي بن عبد البر الونائي.
6 - و يروي عن عبد الرزاق بن حسن بن علي البيطار الشامي ، عن محمد أمين البيطار ، عن الوجيه عبد الرحمن الكزبري الصغير ، عن أبيه ، عن محمد بن عقيلة المكي بما في ثبته.
7 ، 8 ، 9 - و يروي الزنكلوني عن : الجمال يوسف أفندي ، و محمد بن درويش الحوت الشامي ، و حسين الجسر الطرابلسي : ثلاثتهم عن الوجيه الكزبري الصغير ، و علي الرئيس الزمزمي ، و السيد بن عثمان الميرغني ، ثلاثتهم عن صالح بن محمد الفلاني بما في ثبته ( قطف الثمر ).
10 - و يروي عن العلامة السيد عبد الهادي نجا الأبياري الأزهري الشافعي بأسانيده ، و قد تقدمت في ترجمته من هذا الكتاب . " اهـ (5)

روايتنا عنه :
أقول أنا العبدالفقير #حاتم_شلبي أروي ما له عن جمع كبير من تلامذة مسند عصره العلامة محمد ياسين الفاداني رحمه الله تعالى ومنهم :
شيخنا العلامة أحمد معبد بن عبدالكريم ـوشيخنا العلامة مساعد البشير السوداني ـوشيخنا المحدث أحمد بن فخري بن محمد الرفاعي الشافعيـ ـوالشيخ المسند خالد بن عبدالكريم التركستاني ،وشيخنا الشيخ مجد مكي ـوشيخنا المعمر أحمد بن أبي بكر بن أحمد الحبشي ،وشيخنا المسند محمد بن أبي بكر بن أحمد الحبشي ـوشيخنا ماجد بن مسعود سليم رحمة الله ،وشيخنا حامد بن علوى الكاف رحمه الله،وشيخنا أحمد مسعودمحمد سليم رحمة الله ـوشيخنا عبدالمالك سلطان محمود ـوشيخنا سيف الرحمن بن عبدالمالك المهند وشيخنا أحمد محمد شريف المنبجي رحمه الله ،وشيخنا الدكتور عبدالقيوم بن عبدالغفور السندي ،وشيخنا أحمد بن حسين المعلم وشيخنا الفقيه الشيخ حسام الدين بن سليم بن بدوي بن عثمان الكيلاني الحسني، وشيخنا منصور بن كامل شهاب الدين المنصورى ثم القطري ،وشيخنا المقرئ البحاثة يحي بن عبدالرزاق الغوثاني وغيرهم كل هؤلاء عن العلامةالمسند علم الدين أبو الفيض محمد ياسين بن محمد عيسى أُودِي الفاداني المكي الشافعي وهو عن العلامة أبو الحسن علي بن سرور الحسني الأزهري الزنكلوني بأسانيده السابقة .
* قال شيخنا الشيخ يحي الغوثاني حفظه الله فيما كتب به إلينا على الشبكة :
(من الطرائف الإسنادية أن الشيخ الزنكلوني اجاز الفاداني عام 1355هـ والفاداني أجازني عام 1407 هـ فبين الإجازتين 52 سنة)أ.هـ

(ح) وأروى عن شيخنا المقرئ المسند يحي بن عبدالرزاق الغوثاني وهو عن شيخه عن العلامة الفقيه محمود بن عبد الدايم الأزهري الشافعي وهو عن العلامة الفقيه الأصولي المعمر الشيخ علي بن سرور الحسني الأزهري الزنكلوني بأسانيده السابقة .

(ح) وأروي عن شيخنا العلامة المحدث الأثري صبحى بن جاسم السامرائي رحمه الله تعالى ،وشيخنا العلامة مساعد بشير علي الحاج سعد محمد بشير الشهير بحاج السديرة الحسيني السوداني ـوشيخناالعلامة الدكتور رفعت بن فوزي بن عبد المطلب أبو شهبة الحنفي التيجاني المصري الازهري كلهم عن العلامة محمد الحافظ بن عبداللطيف بن سالم التجاني المصري المالكي الحسيني وهو عن العلامة الفقيه الأصولي المعمر الشيخ علي بن سرور الحسني الأزهري الزنكلوني بأسانيده السابقة .

(ح) قلت وأروي أعلى من ذلك عن شيخنا العلامة الآديب المعمر معوض عوض إبراهيم الأزهري المصري وهو عاليا عن العلامة الفقيه الأصولي المعمر الشيخ علي بن سرور الحسني الأزهري الزنكلوني بأسانيده السابقة .
وبهذا الإسناد أروي الحديث المسلسل بالمصريين ،وتفصيله فى رسالتى (تنوير العينين بالحديث المسلسل بالمصريين)(6)

(ح) كما أروي عاليا عن العلامة علم الدين أبو الفيض محمد ياسين بن محمد عيسى أُودِي الفاداني المكي الشافعي باجازته لإهل عصره التى شملتني فقد توفي فى (1410هـ) وهو عن العلامة أبو الحسن علي بن سرور الحسني الأزهري الزنكلوني بأسانيده السابقة .

وهذا أعلى ما يووجد الآن أن يكون بيننا وبين العلامة الزنكلوني رحمه الله رجل واحد .فالحمد لله على ما قدر وهدى .

 
-----------------------
1) منقول عن مقال للأخ أحمد موسى، (إن النبوغ صبر طويل)
2)أسانيد المصريين لاسامة الازهري من ص 558 - 561
3)تعريف المؤتسي ص 33 .
4)أسانيد المصريين السابق
5) انظر اسانيد المصريين ،وما كتبه شيخنا البحاثة يحي الغوثاني حفظه الله تعالى على الشبكة
6) انظر ص 17 من رسالة تنوير العينين بالحديث المسلسل بالمصريين للعبدالفقير
* الصورة الأولى صورة نادرة للعلامة علي بن سرور الحسني الأزهري الزنكلونيرحمه الله رحمة واسعة .
** الصورةالثاني لحفلة نادي العلويين بالقاهرة لتكريم الأمير على


نجل سلطان لحج السيد عبد الكريم بن فضل في مارس 1940 . أصبحت سلطنة لحج الآن جزء من اليمن .
الأشخاص المشار إليهم بأرقام في الصورة: الجالسين من اليمين إلى اليسار: 1- مؤلف كتب الأطفال الشهير في مصر كامل كيلاني - محمد علي الطاهـر 2- الميرزا مهدي رفيع مشكي ، عميد الجالية الإيرانية في مصر 3- المحتفى به الأمير علي عبد الكريم 4- الشيخ هو العلامة أبو الحسن علي بن سرور الحسني الأزهري الزنكلوني 5- عبد الله الجفري ، مستشار سلاطين لحج .
الواقفين: الشيخ محمد صالح المسمري الذي أعدمه الإمام أحمد إمام اليمن – الشيخ والشاعر جلال الحنفي الذي أصبح مدرساً للغة العربية في جامعة بيكين بالصين – الشيخ محمد محمود الصوّاف من العراق – الشيخ يوسف المشهدي ، وهو شيخ مصري من أصل فلسطيني – الوطني الجزائري الفضيل الورتلاني – أحمد حسين ، وطني مصري وصاحب جريدة "مصر الفتاة" ، ثم زعيم الحزب الإشتراكي المصري - باقي الأشخاص غير معروفين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق